Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 958
Jumlah yang dimuat : 7967

الذي يقعُ به الآفاتُ بين النَّاس، بدون تحقيق أثرٍ له في محبَّةٍ، أو عداوةٍ، أو علَّةٍ، أو تأخيذٍ (١)؛ تعلُّقًا بالسِّحر المذكورِ في قصَّة فرعون أنَّه كان تخييلًا لا غير، وينسون ما ذكروا أنَّ لبيد بن الأعصم اليهوديَّ سحر النبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- (٢)، فأعاذَهُ اللَّهُ تعالى بما أنزل مِنَ المعوِّذتين، حتى رُوِي أنَّه قام كأنَّما أُنْشِطَ (٣) مِن عِقالٍ (٤)، وهذا مقالةُ المعتزلة، وهو إنكارُهم إظهارَ (٥) أثرٍ بفعل العبد (٦) لا يتَّصل بآلة فعله، وهي مسألة المتولِّدات.

وعند أهل السنة والجماعة: الآثارُ مِن صُنع اللَّه تعالى وتخليقه، وليس ذلك مِن فعلِ العبد، وفعلُه لا يَعدو محلَّ قدرته، ويُضافُ الأثر إلى العبد إذا أجرى اللَّهُ تعالى العادةَ بتخليق تلك الآثارِ عَقيب تلك الأفعال في الضمانِ والوِزرِ ونحو ذلك.

وللسِّحر حقيقةٌ بظهورِ آثاره، وما ذكروه فهو يُسمَّى سحرًا مجازًا.

وقوله تعالى: {وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ} أخبر أنَّ الملَكَين لا يعلِّمان السحر أحدًا (٧)، وإنَّما يعلِّم الشياطين ذلك الناسَ (٨).

وقوله تعالى: {وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ} له تأويلان:


(١) التأخيذ: حبس السواحر أزواجهن عن غيرهن من النساء. انظر "لسان العرب": (مادة: أخذ).
(٢) رواه البخاري (٣٢٦٨)، ومسلم (٢١٨٩) من حديث عائشة رضي اللَّه عنها.
(٣) في (أ): "أنشط".
(٤) رواه عبد بن حميد في "مسنده" (٢٧١) من حديث زيد بن أرقم رضي اللَّه عنه.
(٥) في (أ): "ظهور".
(٦) بعدها في (ر): "وهو".
(٧) لفظ: "أحدًا" من (أ).
(٨) من قوله: "وقوله تعالى ولكن الشياطين" إلى هنا تأخر في (أ) إلى ما بعد قوله الآتي: "يُجَرّب به الذهب والفضة".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?