Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 959
Jumlah yang dimuat : 7967

أحدهما: أنَّ {مَا} كلمةُ نفيٍ، ومعناه: ولم ينزِّل على الملَكَين؛ وهو قول ابن عبَّاسٍ وأنس (١) وقتادة والشَّعبيِّ، وهو معطوفٌ على قوله تعالى: {وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ}؛ أي: لم يكفر هو، ولم ينزِّل اللَّه السحرَ على الملَكَين، وذلك أنَّ السَّحرةَ واليهودَ كانوا يُضِيْفُون السِّحر إلى سليمان، وإلى الملَكَين فبرَّأهم اللَّه تعالى عن ذلك.

وقوله تعالى: {وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا} أي: أحدًا، و {مِنْ} للتَّأكيد؛ كما قال: {فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ} الحاقة: ٤٧؛ أي: ولا يعلِّم الملَكَان أحدًا السِّحر، بل يبالغان في نهيه، ويقولان (٢): {إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ}؛ أي: امتحانٌ واختبار لك، ننهاك عن السحر، فإن قَبِلْتَ نَهْيَنا؛ نجوت، وإنْ لم تقبلْ؛ خَسِرْت.

وقوله: {فَلَا تَكْفُرْ}؛ أي: فلا تسحَر، فإنَّه كفرٌ.

والفتنةُ: ما يتبيَّن لهما (٣) حال الإنسان مِنَ الخير والشر. يقال: فتنتُ الذَّهبَ بالنار؛ إذا جرَّبتَه بها لتَعْلَمَ أنَّه خالصٌ أو منسوبٌ، ومنه الفتَّانة: وهي الحجرُ الذي يُجَرَّب به الذهب والفضَّة.

وقوله تعالى: {فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ} قوله: {مِنْهُمَا} لا يرجع إلى الملَكَين، فقد نَفى التعليمَ منهما على هذا التَّأويل، بل التَّثنيةُ راجِعةٌ إلى الكُفر والسِّحر، فقد ذُكِرَا جميعًا قبله في قوله: {كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ} أي: فيتعلَّم اليهودُ مِنَ الكفر والسِّحر مِنَ الشياطين ما يقعُ


(١) كذا، ولعل الصواب: "والربيع بن أنس"، وعنه وعن ابن عباس أخرجه الطبري في "تفسيره" (٢/ ٣٣١).
(٢) بعدها في (ف): "قوله تعالى".
(٣) في (أ): "به"، وفي (ر): "بها".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?