Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 966
Jumlah yang dimuat : 7967

لَهُ}، فكان ينبغي أن تكون اللامُ في ذلك الموضع؛ أي: لما له (١)، ومع ذلك دخل في قوله: {لَمَنِ اشْتَرَاهُ}، وإنَّما كان كذلك؛ لأنَّ الأول -وهو في قوله: {وَلَقَدْ} - لمَّا دخلَ في الصَّدر، أشبه القَسَم؛ فأجيب بجوابه.

وقال الزجَّاج: الأوَّلُ دخل إعلامًا أنَّ (٢) الجملةَ بكمالِها معقودةٌ بالقَسَم؛ لأنَّ الجزاء وإن كان للمقسم عليه (٣) فقد صار للشرط فيه حظٌّ؛ فلذلك دخله (٤).

وقيل: لام {وَلَقَدْ} تؤكِّد علمَهم بذلك في التوراة، ولام {لَمَنِ} تؤكِّد الشَّرطَ والجزاء.

وقيل: موضع اللام في الشَّرط، إلَّا أنَّه سبقَ ذكره فأُعِيد في موضعه؛ كما في قوله: {لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَى} (٥) الحديد: ٢٩؛ أي: ليعلمَ، فلمَّا سبق ذكر "لا" الذي موضعه {يَقْدِرُونَ}، أُعَيد في موضعه، وكقوله: {أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنْتُمْ تُرَابًا وَعِظَامًا أَنَّكُمْ مُخْرَجُونَ} المؤمنون: ٣٥، سبق ذكر {أَنَّكُمْ}، فأعيدَ في موضعه.

وقوله تعالى: {مِنْ خَلَاقٍ} {مِنْ} للتأكيد، والخلاقُ مِنَ الخلق؛ وهو التَّقدير؛ أي: نصيب قُدِّر له.

وقوله تعالى: {وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} ذكرنا حقيقةَ هذه الكلمة في قوله: {بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} البقرة: ٩٠.

وقوله: {بِهِ} يرجعُ إلى السِّحر وكتاب الشَّيطان.


(١) بعدها في (أ): "أي: لما له".
(٢) في (ر) و (ف): "إذ".
(٣) "عليه" زيادة من (أ) و (ف).
(٤) انظر: "معاني القرآن" للزجاج (١/ ١٨٧).
(٥) بعدها في (ف): "على".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?