Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ijaaz Al Bayan an Ma'aniy Al Quran Halaman 184 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ijaaz Al Bayan an Ma'aniy Al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 184
Jumlah yang dimuat : 963

من العذراء البتول «١» .

والحصور: الممنوع عن إتيان النساء «فعول» بمعنى «مفعول» : كناقة حلوب، وطريق ركوب «٢» ، ويقال للملك: حصير «٣» لأنّه محجوب عن النّاس فهو محصور.

٤٠ أَنَّى: يكون على التعجب لا التشكك استعظاما للقدرة على نقض العادة «٤» ، أو هو سؤال حاله من الولد، أيردّ إلى الشّباب وامرأته ولودا، فقال كَذلِكَ: أي على حالكما في العقم والكبر «٥» .

٤١ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً: علامة لوقت الحمل لتعجّل السّرور به «٦» ،


(١) ذكر البغوي نحو هذا القول في تفسيره: ١/ ٢٩٩، وأضاف المؤلف في وضح البرهان:
١/ ٢٤٠: «وأنه يكلم في المهد ويحيي الموتى» .
(٢) معاني الفراء: ١/ ٢١٣، ومجاز القرآن لأبي عبيدة ١/ ٩٢، وتفسير الطبري: (٦/ ٣٧٦- ٣٨٠) ، واللسان: ٤/ ١٩٤ (حصر) .
وأورد الفخر الرازي هذا القول في تفسيره: ٨/ ٤٠، ثم قال: «وهذا القول عندنا فاسد لأن هذا من صفات النقصان، وذكر صفة النقصان في معرض المدح لا يجوز ولأن على هذا التقدير لا يستحق به ثوابا ولا تعظيما.
والقول الثاني- وهو اختيار المحققين- أنه الذي لا يأتي النساء لا للعجز بل للعفة والزهد، وذلك لأن الحصور هو الذي يكثر منه حصر النفس ومنعها كالأكول الذي يكثر منه الأكل وكذا الشروب، والظلوم، والغشوم، والمنع إنما يحصل أن لو كان المقتضى قائما، فلولا أن القدرة والداعية كانتا موجودتين، وإلا لما كان حاصرا لنفسه فضلا عن أن يكون حصورا، لأن الحاجة إلى تكثير الحصر والدفع إنما تحصل عند قوة الرغبة والداعية والقدرة، وعلى هذا «الحصور» بمعنى الحاصر، فعول بمعنى فاعل» اهـ.
(٣) أساس البلاغة: ١/ ١٧٧ (حصر) .
(٤) ذكره الماوردي في تفسيره: ١/ ٣٢١ دون عزو، وانظر تفسير ابن كثير: ٢/ ٣١.
(٥) معاني الزجاج: ١/ ٤٠٨، معاني النحاس: (١/ ٣٩٥، ٣٩٦) ، ونقله الماوردي في تفسيره:
١/ ٣٢١، والبغوي في تفسيره: ١/ ٣٠٠، عن الحسن.
ونسبه ابن الجوزي في زاد المسير: ١/ ٣٨٤ إلى الحسن، وابن الأنباري، وابن كيسان.
قال ابن عطية في المحرر الوجيز: ٣/ ١٠٦: «وهذا تأويل حسن يليق بزكريا عليه السلام» .
(٦) معاني الزجاج: ١/ ٤٠٩، وقال ابن عطية في المحرر الوجيز: ٣/ ١٠٨: «سأل علامة على وقت الحمل ليعرف متى يحمل بيحيى» .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?