Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ijaaz Al Bayan an Ma'aniy Al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 204
Jumlah yang dimuat : 963

بهمزة بعد الكاف بوزن «كعين» ، وكئن «١» في وزن «كعن» .

١٤٦ قاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ: في موضع الجرّ على وصف النّبيّ «٢» ، أو النّصب للحال «٣» .

والربيّون: العلماء الصّبر «٤» . وقيل «٥» : جماعات في فرق.

فَما وَهَنُوا: الوهن: انكسار الحدّ بالخوف «٦» . والضّعف: نقصان القوة «٧» . والاستكانة: الخضوع عن ذل «٨» .

١٥٢ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ: أي: يوم أحد.


(١) نسب القرطبي في تفسيره: ٤/ ٢٢٨ هذه القراءة إلى ابن محيصن، وذكرها السّمين الحلبي في الدر المصون: ٣/ ٤٢٤، وقال: «نقلها الداني قراءة عن ابن محيصن أيضا» .
(٢) مشكل إعراب القرآن: ١/ ١٧٦، والتبيان للعكبري: ١/ ٢٩٩.
(٣) تنسب قراءة «ربيون» بفتح الراء إلى ابن عباس.
ينظر المحتسب لابن جني: ١/ ١٧٣، والبحر المحيط: ٣/ ٧٤، والدر المصون:
٣/ ٤٣١.
قال ابن جني: «والفتح لغة تميم» .
وقال الزمخشري في الكشاف: ١/ ٤٦٩: «وقريء بالحركات الثلاث، فالفتح على القياس، والضم والكسر من تغييرات النسب» .
وانظر مشكل إعراب القرآن: ١/ ١٧٦، والتبيان للعكبري: ١/ ٢٩٩.
(٤) نصّ هذا القول في معاني القرآن للنحاس: ١/ ٤٩١ عن الحسن رضي الله عنه.
وأخرج الطبريّ في تفسيره: ٧/ ٢٦٧ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «علماء كثير» ، وعن الحسن أنه قال: «فقهاء علماء» .
وانظر معاني القرآن للزجاج: ١/ ٤٧٦، وتفسير ابن كثير: ٢/ ١١١، والدر المنثور:
٢/ ٣٤٠. .....
(٥) نقله المؤلف في وضح البرهان: ١/ ٢٦٠ عن يونس، وقطرب.
(٦) في تفسير الماوردي: ١/ ٣٤٧: «الوهن: الانكسار بالخوف» .
وقال النحاس في معاني القرآن: ١/ ٤٩١: «والوهن في اللّغة: أشد الضعف» .
وانظر معنى الوهن في مفردات الراغب: ٥٣٥، واللسان: ١٣/ ٤٥٣ (وهن) .
(٧) عن تفسير الماوردي: ١/ ٣٤٧.
(٨) تفسير غريب القرآن: ١١٣، وتفسير الطبري: ٧/ ٢٦٩، ومعاني القرآن للنحاس:
١/ ٤٩١، وتفسير المشكل لمكي: ١٣٣، وتفسير الماوردي: ١/ ٣٤٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?