Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ijaaz Al Bayan an Ma'aniy Al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 249
Jumlah yang dimuat : 963

١١٢ وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً

: ذنبا بينه وبين الله، أَوْ إِثْماً

: دينا من مظالم العباد «١» .

١١٣ يُضِلُّوكَ

: يهلكوك «٢» .

١١٥ نُوَلِّهِ ما تَوَلَّى: ندعه وما اختار «٣» .

١١٧ إِلَّا إِناثاً: ضعافا عاجزين. سيف أنيث: كهام «٤» . وإناث كلّ شيء: أراذله «٥» .

١١٨ مَفْرُوضاً: معلوما «٦» .

١١٩ فَلَيُبَتِّكُنَّ: يشقّون أذن البحيرة «٧» ، أو نسيلة الأوثان «٨» .


(١) تفسير الفخر الرازي: ١١/ ٣٩.
(٢) لم أقف على هذا القول بهذا اللّفظ، وفي تفسير الطبري: ٩/ ١٩٩: «يزلوك عن طريق الحق ... » ، ونقل الزّجاج في معاني القرآن: ٢/ ١٠٤: «وقال بعضهم معنى أَنْ يُضِلُّوكَ: أن يخطئوك في حكمك» .
وقال ابن الجوزي في زاد المسير: ٢/ ١٩٧: «وفي الإضلال قولان:
أحدهما: التخطئة في الحكم.
والثاني: الاستزلال عن الحق» .
(٣) نقل النحاس في معاني القرآن: ٢/ ١٩٠ عن مجاهد قال: أي نتركه وما يعبد» . قال النحاس: «وكذلك هو في اللغة، يقال: ولّيته ما تولى: إذا تركته في اختياره» .
وانظر تفسير الفخر الرازي: ١١/ ٤٣، وتفسير القرطبي: ٥/ ٣٨٦.
(٤) في اللسان: ١٢/ ٥٢٩: «وسيف كهام وكهيم: لا يقطع، كليل عن الضربة ... » .
(٥) عن تفسير الماوردي: ١/ ٤٢٣.
(٦) تفسير الطبري: ٩/ ٢١٢ عن الضحاك.
(٧) سيأتي بيان المؤلف لمعنى «البحيرة» عند قوله تعالى: ما جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلا سائِبَةٍ ... المائدة: ١٠٣ .
وانظر معاني القرآن للفراء: ١/ ٣٢٢، ومجاز القرآن لأبي عبيدة: (١/ ١٧٩، ١٨٠) ، وتفسير غريب القرآن لابن قتيبة: ١٤٧، وتفسير الطبري: (١١/ ١٢٨- ١٣٠) ، واللسان:
٤/ ٤٣ (بحر) .
(٨) أي نسيلة القرابين إلى الأوثان.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?