Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ijaaz Al Bayan an Ma'aniy Al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 52
Jumlah yang dimuat : 963

اللَّهِ معناه: الذي يحق له العبادة وأصله الإله «١» ، حذفت الهمزة وجعلت الألف واللّام عوضا عنها، ونظيره لكنا «٢» أصله: لكن أنا حذفت الهمزة وأدغمت إحدى النونين في الأخرى فصار لكنا «٣» .

الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ اسمان من الرحمة. والرحمة: النعمة على المحتاج. وقدّم الرَّحْمنِ وإن كان أبلغ لأنه كالعلم، إذ كان لا يوصف به غير الله فصار كالمعرفة في الابتداء بها «٤» .

٢ والْحَمْدُ الوصف بالجميل على التفصيل «٥» ، وهو أن يذكره بصفاته المحمودة، أي: المرضية على التفصيل، والذكر بالجميل على الإجمال هو الثناء، وذكر المنعم بالجميل على إنعامه هو الشكر، وقيل:

شكر المنعم هو إظهار نعمه قولا وفعلا واعتقادا «٦» .

والربّ: الحافظ المدبر «٧» ، ويقال للخرقة التي تحفظ فيها القداح:

ربابة وربّة «٨» .


(١) اشتقاق أسماء الله للزجاجي: (٢٣، ٢٤) ، ومعاني القرآن للنحاس: ١/ ٥٢. وانظر تفسير الطبري: ١/ ١٢٥، وتفسير القرطبي: ١/ ١٠٢.
(٢) في الأصل: «لكنّ» ، والمثبت في النص عن «ك» .
(٣) ما بين معقوفين عن «ج» .
(٤) انظر: تفسير غريب القرآن: ٦، تفسير الطبري: (١/ ١٢٦- ١٣٠) ، اشتقاق أسماء الله للزجاجي: (٣٨- ٤٠) ، مفردات الراغب: ١٩١، الدر المصون: (١/ ٣٢، ٣٣) .
(٥) جاء في هامش الأصل: معنى «الحمد» الشكر لله على نعمائه والثناء عليه بما هو أهله.
وانظر معنى الحمد في تفسير الطبري: ١/ ١٣٥، معاني القرآن للنحاس: ١/ ٥٧، مفردات الراغب: ١٣١، المحرر الوجيز: ١/ ٩٩، تفسير القرطبي: ١/ ١٣١، الدر المصون: ١/ ٣٦. .....
(٦) ما بين معقوفين عن «ج» .
(٧) ومن معاني الرّبّ في اللغة: السيّد والمالك والمعبود، ولا يطلق على غير الله سبحانه وتعالى إلا بقيد إضافة.
انظر: تفسير غريب القرآن: ٩، تفسير الطبري: (١/ ١٤١، ١٤٢) ، اشتقاق أسماء الله:
(٣٢- ٣٤) ، اللسان: ١/ ٣٩٩ (ريب) .
(٨) غريب الحديث لأبي عبيد: ٢/ ٢٦، الاشتقاق لابن دريد: ١٨٠، اللسان: ١/ ٤٠٦ (ريب) .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?