Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ijaaz Al Bayan an Ma'aniy Al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 585
Jumlah yang dimuat : 963

بالبطحاء لا تخافون، وتوحيد سامِراً على المصدر «١» ، أي: تسمرون سمرا كقولك: قوموا قائما، ويجوز حالا للحرم «٢» لأنّ السمر ظلّ القمر «٣» ، يقال: جاء بالسّمر والقمر، أي: بكل شيء.

ويجوز السّامر جمعا «٤» ، كالحاضر للحيّ الحلول «٥» ، والباقر والجامل جمع البقر والإبل.

تَهْجُرُونَ: أي: القرآن. أو تقولون الهجر وهو البهتان «٦» .

و «تهجرون» «٧» من الإهجار، وهو الإفحاش في القول «٨» ، وفي الحديث «٩» : «إذ طفتم بالبيت فلا تلغوا ولا تهجروا» .

٧١ بَلْ أَتَيْناهُمْ بِذِكْرِهِمْ: بشرفهم، بالرسول منهم، والقرآن بلسانهم «١٠» .


(١) التبيان للعكبري: ٢/ ٩٥٨.
(٢) مشكل إعراب القرآن لمكي: ٢/ ٥٠٤، والبيان لابن الأنباري: ٢/ ١٨٧، والتبيان للعكبري: ٢/ ٩٥٨.
(٣) ذكره الزجاج في معانيه: ٤/ ١٨، وكذا النحاس في معاني القرآن: ٤/ ٤٧٥.
(٤) وهو قول المبرد في الكامل: ٢/ ٧٩٩، وقال: «وهم الجماعة يتحدثون ليلا» .
وانظر معاني القرآن للنحاس: ٤/ ٤٧٥، وتهذيب اللّغة للأزهري: ٤/ ١٩٩، واللسان:
٤/ ١٩٧ (سمر) .
(٥) في تهذيب اللغة: ٤/ ١٩٩: «والعرب تقول: حيّ حاضر بغير هاء إذا كانوا نازلين على ماء عدّ ... » .
(٦) عن معاني القرآن للزجاج: ٤/ ١٨.
(٧) بضم التاء وكسر الجيم، وهي قراءة نافع كما في السبعة لابن مجاهد: ٤٤٦، وحجة القراءات: ٤٨٩، والتبصرة لمكي: ٢٧٠. .....
(٨) ينظر تفسير غريب القرآن لابن قتيبة: ٢٩٩، والكشف لمكي: ٢/ ١٢٩، والنهاية:
٥/ ٢٤٦، واللسان: ٥/ ٢٥١ (هجر) .
(٩) ذكره أبو عبيد في غريب الحديث: ٢/ ٦٤ موقوفا على أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.
وهو- أيضا- في غريب الحديث لابن الجوزي: ٢/ ٤٨٩، والنهاية: ٥/ ٢٤٦.
قال ابن الأثير: «يروى بالضم والفتح» .
(١٠) نص هذا القول في تفسير الماوردي: ٣/ ١٠٣.
وانظر معاني القرآن للفراء: ٢/ ٢٣٩، وتفسير غريب القرآن لابن قتيبة: ٢٩٩، وتفسير الطبري: ١٨/ ٤٣، ومعاني الزجاج: ٤/ ١٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?