بخصلة خالصة ذكر الدار. وفي الخبر «١» : أن «الخالصة» هي الكتب المنزلة التي فيها ذكر الدار.
وعن مقاتل «٢» : أَخْلَصْناهُمْ: بالنّبوّة، وذكر الدار: الآخرة، أي:
يكثرون ذكرها.
٤٩ هذا ذِكْرٌ: أي: شرف يذكرون به، وإنّ لهم مع ذلك لَحُسْنَ مَآبٍ.
٥٢ أَتْرابٌ: على مقدار أسنان الأزواج «٣» .
٥٧ هذا فَلْيَذُوقُوهُ: الأمر هذا حميم منه، حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ منتن مظلم «٤» بالتخفيف «٥» ، والتشديد غسق الجرح سال، وغسق اللّيل: أظلم «٦» .
٥٨ وَآخَرُ: عذاب آخر.
مِنْ شَكْلِهِ: شكل ما تقدم ذكره، ويجوز أن يتعلق ب آخَرُ.
أي: وعذاب آخر كائن من هذا الشّكل، ثم أَزْواجٌ صفة بعد صفة «٧» .
٥٩ هذا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ: هم فوج بعد فوج يقتحمون النّار، فالفوج
(١) أورده الماوردي في تفسيره: ٣/ ٤٥٥، وقال: «وهذا قول مأثور» .
(٢) ينظر قول مقاتل في تفسير الماوردي: ٣/ ٤٥٥.
(٣) ذكره الماوردي في تفسيره: ٣/ ٤٥٥.
(٤) تفسير الطبري: ٢٣/ ١٧٨، وتفسير الماوردي: ٣/ ٤٥٦، وتفسير البغوي: ٤/ ٦٧، وتفسير القرطبي: ١٥/ ٢٢٢.
(٥) بتخفيف السين قراءة نافع، وابن كثير، وأبي عمرو، وابن عامر، وأبي بكر عن عاصم، وتشديد السين قراءة حمزة، والكسائي، وحفص عن عاصم.
السبعة لابن مجاهد: ٥٥٥، والتبصرة لمكي: ٣١٢، والتيسير للداني: ١٨٨.
(٦) ينظر المفردات للراغب: ٣٦١، والكشاف: ٣/ ٣٧٩، واللسان: ١٠/ ٢٨٨ (غسق) .
(٧) التبيان للعكبري: ٢/ ١١٠٥، والبحر المحيط: ٧/ ٤٠٦.