٥٥ شُرْبَ الْهِيمِ: الإبل العطاش «١» . والهيام: داء تشرب معه الإبل فلا تروى «٢» .
٩٦/ أ ٥٨ تُمْنُونَ منى و/ أمنى: أراق «٣» ، و «منى» لإراقة الدّماء بها.
٦٠ نَحْنُ قَدَّرْنا: كتبنا الموت على مقدار «٤» .
٦١ وَنُنْشِئَكُمْ فِي ما لا تَعْلَمُونَ
: نخلقكم في أيّ خلق شئنا من ذكورة أو أنوثة أو حسن أو قبح.
٦٥ حُطاماً: هشيما يابسا لا حبّ فيه «٥» .
تَفَكَّهُونَ: تندّمون في لغة تميم «٦» . وقيل «٧» : تعجبون.
٧١ تُورُونَ: الإيراء استخراج النّار من الزّند «٨» . وفي حديث علي «٩» رضي الله عنه على ذكر النّبيّ صلى الله عليه وسلم: «أورى قبسا لقابس» أي: أظهر نورا من الحق.
(١) ينظر تفسير الطبري: ٢٧/ ١٩٥، ومعاني القرآن للزجاج: ٥/ ١١٣، وتفسير الماوردي:
٤/ ١٧٣، والمفردات للراغب: ٥٤٧.
(٢) معاني القرآن للفراء: ٣/ ١٢٨، وتفسير غريب القرآن لابن قتيبة: ٤٥٠، واللسان:
١٢/ ٦٢٦ (هيم) .
(٣) تفسير الماوردي: ٤/ ١٧٤، واللسان: ١٢/ ٢٩٣ (منى) .
(٤) نص هذا القول في تفسير الماوردي: ٤/ ١٧٤ عن ابن عيسى.
(٥) مجاز القرآن لأبي عبيدة: ٢/ ٢٥١، وتفسير الطبري: ٢٧/ ١٩٨، والمفردات للراغب:
١٢٣.
(٦) التفكه: التندم، وتميم تقول يتفكنون أي: يتندمون، اللسان ١٣/ ٥٢٤ (فكه) .
(٧) ذكره الفراء في معانيه: ٣/ ١٢٨، وابن قتيبة في تفسير غريب القرآن: ٤٥٠، والطبري في تفسيره: ٢٧/ ١٩٨، والماوردي في تفسيره: ٤/ ١٧٦.
(٨) الزّند: خشب يحك بعضه على بعض فيخرج منه النار.
معاني القرآن للزجاج: ٥/ ١١٥، واللسان: ٣/ ١٩٥ (زند) .
وانظر القول الذي أورده المؤلف في تفسير غريب القرآن لابن قتيبة: ٤٥١، وتفسير الطبري: ٢٧/ ٢٠١، والمفردات للراغب: ٥٢١.
(٩) النهاية لابن الأثير: ٤/ ٤.