Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ijaaz Al Bayan an Ma'aniy Al Quran Halaman 99 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ijaaz Al Bayan an Ma'aniy Al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 99
Jumlah yang dimuat : 963

والبكر: الشّاب، وفي الحديث «١» : «لا تعلّموا أبكار أولادكم كتب النّصارى» يعني: الأحداث.

والعوان: الوسط «٢» ، عوّنت المرأة تعوينا.

والفاقع: الخالص الصفرة «٣» .

والشّية «٤» : العلامة «٥» من لون «٦» آخر، وشى يشي وشيا وشية.

٧١ وَما كادُوا يَفْعَلُونَ: لغلاء ثمنها «٧» ، أو لخوف/ الفضيحة «٨» . ٨/ أ


(١) أورده الخطابي في غريب الحديث: ٢/ ٧٢، وقال: «يرويه ابن المبارك، عن صفوان بن عمرو عن سليم بن عامر أن عمر- رضي الله عنه- كتب إلى أهل حمص ... » .
وذكره الزمخشري في الفائق: ٣/ ٤٠٢، وابن الجوزي في غريب الحديث: ١/ ٨٤، وابن الأثير في النهاية: ١/ ١٤٩.
(٢) قال الجوهري في الصحاح: ٦/ ٢١٦٨ (عون) : «العوان: النصف في سنّها من كل شيء، والجمع عون ... وتقول منه: عوّنت المرأة تعوينا.
وفي اللسان: ١٣/ ٢٩٩ (عون) عن ابن سيده: العوان من النساء التي قد كان لها زوج، وقيل: هي الثيب.
(٣) معاني القرآن للأخفش: ١/ ٢٧٩، وقال الزّجاج في معاني القرآن: ١/ ١٥١: «فاقع نعت للأصفر الشديد الصفرة، يقال: أصفر فاقع، وأبيض ناصع، وأحمر قان ... » .
وقال ابن عطية في المحرر الوجيز: ١/ ٣٤٤: «والفقوع نعت مختص بالصفرة ... » .
وفي تفسير القرطبي: ١/ ٤٥١ عن الكسائي: يقال: فقع لونها يفقع فقوعا إذا خلصت صفرته.
(٤) من قوله تعالى: قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيها ... البقرة: ٧١.
(٥) قال ابن قتيبة في تفسير غريب القرآن: ٥٤: «أي لا لون فيها يخالف معظم لونها» ، وقال مكي في تفسير المشكل: ٩٦: «أي لا لون فيها سوى لون جلدها» .
(٦) في «ج» : نوع.
(٧) أخرج الطبري هذا القول في تفسيره: ٢/ ٢١٩ عن محمد بن كعب القرظي.
وأورده الماوردي في تفسيره: ١/ ١٢٤ وزاد نسبته إلى ابن عباس رضي الله عنهما.
(٨) أخرجه الطبري في تفسيره: ٢/ ٢٢١ عن وهب بن منبه.
وأورده الماوردي في تفسيره: ١/ ١٢٤ وزاد نسبته إلى عكرمة.
قال الطبري بعد أن أورد القولين: «والصواب من التأويل عندنا: أن القوم لم يكادوا يفعلون ما أمرهم الله به من ذبح البقرة، للخلتين كلتيهما: إحداهما: غلاء ثمنها، مع ما ذكر لنا من صغر خطرها وقلة قيمتها، والأخرى: خوف عظيم الفضيحة على أنفسهم، بإظهار الله نبيّه موسى صلوات الله عليه وأتباعه على قاتله» .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?