بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
صلَّى اللهُ على مُحَمَّدٍ، وعلى آلهِ وسَلَّم تَسْلِيمَا
تَفْسيرُ كتَابِ الحَجِّ
لَمْ يُفَسِّرْهُ ابن مُزَيْنٍ (١)
بابُ الغُسْلِ للإحْرَامِ ومَا يَلْبَسَهُ المُحْرِمُ
حدَّثنا أَبو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عُثْمَانَ، قالَ: حَدَّثنا أَحْمَدُ بنُ خَالِدٍ، قالَ: حَدَّثنا ابنُ وَضَّاحٍ، قالَ: حدَّثنا أَبو بَكْرِ بنُ أَبِي شَيْبَةَ، قالَ: حدَّثَنَا عَبْدَةُ بنُ سُلَيْمَانَ، عَن عُبَيْدِ اللهِ بنِ عُمَر (٢) قالَ: حدَّثنا عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ القَاسِمِ، عَنْ أَبيهِ القَاسِمِ بنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ (٣): (نَفِسَتْ أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ مُحَمَّدَ بنَ أَبي بَكْرٍ بالشَّجَرَةِ، فَأمَرَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - أبا بَكْير أَنْ يَأمُرَهَا أَنْ تَغْتَسِلَ وَتُهِلَّ") (٤).
* قال عَبْدُ الرَّحْمَنِ: رَوَاهُ مَالِكٌ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ القَاسِمِ، عَنْ أَبيهِ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ عَائِشَةَ ١١٥٠.
قَالَ لِي أَبو مُحَمَّدٍ: لَيْسَ يَصِحُّ للقَاسِمِ سَمَاعٌ مِنْ أَسْمَاءَ، وحَدِيثُهُ عَنْهَا في المُوطَّأ مُرْسَلٌ، والصَّحِيحُ فِيهِ كَمَا رَوَاهُ ابنُ أَبِي شَيْبَةَ مِنْ طَرِيقِ عَائِشَةَ.
(١) أي أن ابن مزين لم يفسره في كتابه تفسيرًا مفصلًا، وإنما ذكر فيه بعض المسائل، والدليل على ذلك أنه فد وصلنا جزء من تفسيره وفيه تفسيره لكتاب الحج، وقد ضمن فيه ابن مزين كثيرا من المسائل المنقولة عن أئمة المالكية.
(٢) زيادة من مصادر تخريج الحديث.
(٣) في الأصل: قال، وهو خطأ ظاهر.
(٤) رواه مسلم (١٢٠٩)، وأبو داود (١٧٤٣)، وابن ماجة (٢٩١١)، بإسنادهم إلى عبدة بن سليمان به.