الخَبَرِ وَمَعْنَاهُ الدُّعَاءُ، وَمِثْلُهُ قَوْلُهُ تَعَالى (١): {وَالْوَالِدَتُ يُرْضِعْنَ} وَقَوْلُهُم: "رَحِمَكَ اللهُ وعَافَاكَ".
- وَذَكَرَ قَوْلَ عُمَرَ: "مَا لَمْ يَكُنْ نَقْعٌ وَلَا لَقْلَقَةٌ" فَقَال: النَّقْعُ: رَفْعُ الصَّوْتِ، وقِيلَ: وَضْعُ التُّرَابِ عَلَى الرَّأْسِ، وَقِيلَ شَقُّ الجُيُوبِ، واللَّقْلَقَةُ واللَّقَاقُ: شِدَّةُ الصَّوْتِ. والنَّقْعُ -في غير هَذَا-: طَعَامُ القُدُومِ من السَّفْرِ (٢).
- وَقَوْلُهُ: "فَتَمَسَّهُ النَّارُ" ٣٨.
- وَقَوْلُهُ: "فَيَحْتَسِبَهُمْ" ٣٩. مَنُصُوْبَانِ عَلَى جَوَابِ النَّفْيِ، وَمَنْ رَفَعَهُمَا فَقَدْ أَخْطَأ.
- وَ قَوْلُهُ: "تَحلَّةَ القَسَمِ" ٢٧. تَحْلِيلُهَا، يُقَالُ: حَلَّلتُهُ مِنْ يَمِينِهِ تَحْلِيلًا وتَحِلَّةَ. وَتَحَلَّلَ هُوَ: إِذَا خَرَجَ عَنْ مَا أَقْسَمَ عَلَيهِ بِاسْتِثناءٍ، أَوْ فِعْلِ مَا أَقْسَمَ عَلَيهِ.
-قَوْلُهُ: "كَانُوا لَهُ جُنَّة مِنَ النَّارِ" ٣٩: الجُنَّةُ: السِّتْرُ.
-قَوْلُهُ: "يُصَابُ في حَامَّتِهِ" ٤٠: الحَامَّةُ: القَرَابَةُ.
(١) سورة البقرة، الآية: ٢٣٣.
(٢) وهي النَّقِيعَةُ أيضًا، يُراجع: الزَّاهر لابن الأنباري (١/ ٤٢٠)، قال: "ويُقَال للطَّعام الَّذي يُصنع للقادم النَّقِيعَةُ، قال الرَّاجِزُ:
كُلُّ الطعَامِ تَشْتَهِي رَبِيعَهْ ... الخُرْسُ وَالإعْذَارُ والنَّقِيعَهْ
وَقَال الآخَرُ:
إنَّا لنَضْرِبُ بالسُّيُوْفِ رُؤُوْسَهُمْ ... ضَرْبَ القِدَارِ نقيعةَ القُدَّامِ"