Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Ta'liq 'ala al Muwatha Tafsir Lughatihi- Detail Buku
Halaman Ke : 536
Jumlah yang dimuat : 937

أَبُو قِلابَةَ (١) وعَطَاءٌ، فإِذَا زَنَتْ عِنْدَهُم صَلَحَ الخُلْعُ وإلَّا فَلَا. وَقَال بُكَيرُ بنُ عَبْدِ الله المَدَنِيُّ (٢): إِنَّ آيةَ النِّسَاءِ (٣) في الخُلْعِ مَنْسُوْخَةٌ بآيةِ البَقَرَةِ، وَزَعَمَ أَنّه لا يَحِلُّ لِلزَّوْجِ أَنْ يأْخُذَ مِنْها شَيئًا، فَخَالفَ جَمَاعَةَ النَّاسِ.

والخُلْعُ جَائِزٌ دُوْنَ السُّلْطَانِ. وَقَال الحَسَنُ بنُ أَبِي الحَسن (٤) وَحدَهُ: لَا يَكُوْنُ إلَّا عِنْدَ السُّلْطَانِ كَاللِّعَانِ، وَرُويَ نحوُهُ عَنِ ابنِ سِيرِينَ، وَهُوَ كَانَ رَأْيُ زِيَادِ بنِ أَبِي سُفْيَان (٥)، وَعَنْهُ أَخَذَ ذلِكَ الحَسَنُ في قَوْلِ قَتَادَةَ. وخُلْعُ حَبِيبَةَ هذهِ


= زَوْجِها، وسُوْءُ طَاعَتِها إِيَّاهُ، قَالهُ ابنُ عَباس، ومالكُ بنُ أَنَس، وجُمهُورُ الفُقَهاءِ، وَقَال الحَسَنُ بنُ أَبي الحَسَنِ وقَوْمٌ مَعَهُ: إِذَا قَالتْ: لَا أُطِيع لَكَ أمرًا، ولا أَغْتَسِلُ لَكَ مِنْ جَنَابَةٍ، ولا أَبرُّ لَكَ أَمرًا .. ".
(١) يُراجع: معاني القرآن وإعرابه للزَّجاج (٥/ ١٨٤).
(٢) بُكَيرُ بنُ عَبْدِ الله بنِ الأشَجِّ القُرَشِيُّ، مَوْلَى شِي مَخْزُوْمٍ، أَبُو عَبْدِ الله، ويُقَالُ: أَبُو يُوْسُفَ المَدَنيُّ، نزيلُ مِصرَ، وهو أَخُو يَعقُوْبَ بنِ عبدِ الله بن الأشَجِّ، وعُمَرَ بنِ عَبدِ الله بنِ الأشَجّ، وَوَالِدُ مَخْرَمَةُ بنُ بُكَيرٍ. قَال يَحيَى بنُ مَعين وأَبُو حَاتِمٍ: ثِقَةٌ. وقَال الإمامُ أَحمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: ثقةٌ صَالحٌ. وقال النِّسائي: ثفةٌ ثبتٌ. ماتَ سنة عشرين ومائة على خلافٍ في ذلِكَ. أَخْبارُهُ في: تاريخ خليفة (٣٥٤، ٣٨٢)، وطبقاته (٢٦٣، ٢٦٨)، والجَرح والتَّعديل (١/ ٤٠٣)، وسير أعلام النُّبلاء (٦/ ١٧٠) وغيرها.
(٣) يقصد قوله تعالى: {وَآتَيتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيئًا} سورة النساء: ٢٠.
(٤) الحَسَنُ بنُ أَبِي الحَسَنِ، أَبُو سَعِيدٍ البَصرِيُّ، تَابِعيُّ، رَأَى علي بنَ أَبي طالب، وطلحةَ بنَ عُبَيدِ الله، وَعائِشَةَ، ولم يَصِحَّ له سَمَاعٌ منهم. وَرَوَى عن أُبي بن كَعْبٍ، وجَابرِ بنِ عبدِ الله، وَأَنَسِ بنِ مَالكٍ وَغَيرِهم (ت سنة ١١٠ هـ). أخبارُهُ في: طبقات ابن سَعدٍ (٧/ ١٥٦)، وطبقات خليفة (٢١٠)، وتهذيب الكمال (٦/ ٩٥)، وسير أعلام النُّبلاء (٤/ ٥٦٣).
(٥) هو المَعرُوْفُ بـ "زِيَادِ بنِ أَبِيهِ" و"زِيَادِ بنِ سُمَيَّة" وهي أُمُّه وهو زِيَادُ بنُ عُبَيدٍ الثقِفيُّ، أَخو أَبي=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?