Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Ta'liq 'ala al Muwatha Tafsir Lughatihi- Detail Buku
Halaman Ke : 574
Jumlah yang dimuat : 937

(وَمِنْ كِتَاب العِتْقِ) (١)

مَنْ أعتَقَ شِركًا لَهُ فِي مَملُوْكٍ

-قَوْلُهُ: "مَنْ أعتَقَ شِرْكًا لَهُ فِي عَبْدٍ" ١. أَصلُ الشِّركِ أَنْ يَكُوْنَ مصدَرًا مِنْ شَرِكْتُهُ فِي الأمرِ أَشْرَكُهُ، ثُمَّ سُمِّيَ الشَّيءُ المُشْتَرِكُ فِيهِ شُرَكَاءُ، كَمَا تُسَمِّى الأشْيَاءَ بالمَصَادِرِ.

-قَوْلُهُ: "يُعْتِقُ سَيِّدهُ مِنْهُ شِقْصًا". الشِّقْصُ -بِكَسْرِ الشِّينِ-: النَّصِيبُ مِنَ الشَّيءِ (٢).

- وَ قَوْلُهُ: "وَأنَّ العَبْدَ الَّذِي يَبُتُّ سَيِّدُهُ". يُقَالُ: بَتَّ الشَّيءَ يَبُتُّهُ وَيَبِتُّهُ بِضَمِّ البَاءِ وَكَسْرِها. وَذُكِرَ عِنْدَ حَمَّادِ بنِ أَبِي سُلَيمَان (٣) حَدِيثَ القرعَةِ في العَبِيدِ،


(١) المُوطَّأ رواية يَحيَى (٧٧٢)، ورواية أبي مُصعَبٍ الزهْرِيِّ (٢/ ٣٩٩)، ورواية محمَّد بن الحسن (٢٩٨)، ورواية سُوَيدٍ (٣٨٨)، والمُنْتَقَى (٦/ ٢٥٥)، وتَنْوير الحوَالك (٣/ ٢)، وشرح الزُّرْقَاني (٤/ ٧٧)، وسُمِيَ الكتاب في بعض الرِّوايات "العِتَاقَ أو العِتَاقَةَ" جاء في حاشية نسخة الأصل من "الاقْتِضَاب" لليَفْرُنِيِّ: قَال أَبُو سَهْل الهرَويُّ في شرحه كتاب "الفصيح" وهو "الإسْفَارُ" العتق والعتاق بكسر العين فيهما والعتاقة بالهاء وفتح العين".
أقُوْلُ: لَدِيَّ -ولله الحمدُ- نسخة جيدة من "الإسْفَارِ" المذكور راجعتها فوجدت فيها النص المَذْكُورَ، خَرَّجْتُهُ في "الاقتِضَاب" فليُراجع من أراد ذلك هُنَاك مَشْكُوْرًا.
(٢) النهاية (٢/ ٤٩٠)، أَقُوْلُ: مَا زَالت العَامَّةُ في نجد تسميه بذلك.
(٣) حمَّادُ بنُ أَبِي سُلَيمان مُسْلم الأشْعَرِيُّ الكُوْفِيّ الفَقيهُ، أَبُو سُلَيمَان مَوْلَى أبي مُسْلمٍ، وقيل: مَوْلَى إِبْرَاهيم بن أَبي مُوسى الأشْعَرِيّ (ت ١٢٠ هـ) وابنه إسماعيلُ بنُ حَماد مَشْهُوْرٌ. أَخْبَارُ حَمَّاد في: طَبقَات ابن سعد (٦/ ٣٣٢)، وتَهْذيب الكَمَالِ (٧/ ٢٦٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?