Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Ta'liq 'ala al Muwatha Tafsir Lughatihi- Detail Buku
Halaman Ke : 629
Jumlah yang dimuat : 937

رَأَيتُكَ هَرَّيتَ العِمَامَةَ بَعْدَنَا ... عَمَرْتَ زَمَانًا قَاصِعًا لَا تَعَصَّبُ

وَرَوَاهُ المُطَرِّزُ: "لَا تَعَمَّمُ" وَهُوَ غَلَطٌ. والقَاصِعُ: الَّذِي لَا يَتَعَمَّمُ.

- وَ"المَرْوَزِيَّةُ" ثِيَابٌ تُصْنَعُ بِمَرْوَ، يَلْبَسُهَا خَاصَّةُ النَّاسِ.

- وَ"القُوْهِيَّةُ" ثِيَابٌ بِيضٌ (١).

- وَ"الفُرْقُبيَّةُ" ثِيَابٌ مِنَ الكَتَّانِ بِيضٌ (٢). وَقَال يَعْقُوْبُ (٣): يُقَالُ: فُرْقُبِيٌّ، وتُرْقُبِيٌّ، بالفَاءِ والتَّاءِ. وَفِي كِتَابِ "العَينِ" (٤) قُرْقُبِيّ بِقَافَينِ.

وَذَكَرَ قَوْلَ سَعِيدِ بنُ المُسَيَّبِ: "لَا بَأْسَ بِقُبْطِيَّةٍ بِقُبْطيَّتَينِ إِلَى أَجَلٍ" فَقَال: "القُبْطِيَّةُ": ثَوْبٌ أَبْيَضُ، والجَمْعُ قُبَاطِيٌّ قَال الشَّاعِرُ -يَهْجِو أَسْودَ عَلَيهِ قُبْطِيَّةٌ-:


(١) أَنْشَدَ أَبُو عُبَيدٍ لذي الرُّمةَ ديوانه: ٧٩٠ وكَذَا أَنْشَدَهُ اليَفْرَنيُّ:
مِنَ الزُّرْقِ أَوْ صُقْعٍ كَأَنَّ رُؤُوْسَهَا ... مِنَ القَزِّ والقُوْهِيِّ بِيضُ المَقَانِعِ
وفي شِفَاءِ الغَلِيلِ (٢١١) (قُوهي): مقانِعُ بيضٌ تُنسب إلى قُهُسْتَان: معرَّبٌ. ومثله في قصد السَّبيل (٢/ ٣٧٤). و"قُهُسْتَانُ" أو "قُوْهُسْتَانُ" إقليمٌ من أقاليم خراسان. يُراجع: مُعجم البُلدان (٤/ ٤٧٢)، والأنساب (١٠/ ٢٦٤، ٢٦٩).
(٢) منسوبٌ إلى فُرقُبَ اسمُ مَوْضِعٍ، قَال ياقوتُ في مُعجم البُلدان (٤/ ٢٥٤): "بِضَمِّ أوَّله وَسُكُونِ ثَانيه وقافٍ وَباءٍ مُوَحَّدَةٍ، موضعٌ، قَال الفَرَّاءُ: يُنسب إليه زُهَيرٌ الفُرْقُبِيُّ، من أهل القُرآن. وَقَال الأزْهَرِيُّ: الفُرْقُبيَّةُ ثِيَابٌ بِيضٌ من كَتَّانٍ والقُرْقُبِيَّةُ كذلِك" وَزُهَيرٌ المَذْكُوْرُ مُتَرْجَمٌ في غاية النِّهاية (١/ ٢٥٩) منسوبٌ إلى المَوضع أو إلى بَيعِ الثِّيَاب وعَمَلِهَا؟ ! ولم يذكر السَّمعاني ولا ابنُ الأثير هذه النِّسبة، وذكرها الرُّشاطي في أنسابه "مختصر عبد الحق" وعنه في أنساب للبُلبيسي (٣/ ١٣٧ (مخطوط) وَذَكَرَا زُهَيرًا.
(٣) ويُراجع: إبدال لابن السِّكيت (١٢٦)، وتَهذيب اللُّغة للأزهري (٩/ ٤١٨).
(٤) العين (٥/ ٢٦٤) "الفُرْقُبِيَّةُ ... " بالفاء ثم القاف، لا بالقافين كما نقل المؤلِّف عنه؟ ! ووافقه اليَفْرُنِيُّ في "الاقتضاب"، وَلَعَلَّهَا في كتاب "العين" من تَغيير النُّسَّاخ أو مِنْ سَهْو الطِّباعة؟ ! .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?