Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Musykilat al Muwatha- Detail Buku
Halaman Ke : 36
Jumlah yang dimuat : 148

مِنْهَا، وأف وأفى مثل حُبْلَى. وَقد حُكيَ أفة وتفه.

وأصل الأف فِي اللُّغَة: وسخ الْأُذُنَيْنِ والتف: وسخ الظفر، وَقيل: هما بِمَعْنى وَاحِد، ثمَّ ضربا مثلا فِي كل شَيْء مستقذر مستقبح متبرم بِهِ وَإِن لم يكن هُنَاكَ وسخ. أَي أَن ذَلِك الشَّيْء قد حل مَحل الاستقذار.

وَمعنى " تربت " عِنْد قوم من الْفُقَهَاء: استغنت وَهَذَا خطأ عِنْد أهل اللُّغَة، لِأَنَّهُ إِنَّمَا يُقَال فِي الْغنى: أترب وَأما ترب فَلَا يُقَال إِلَّا فِي الْفقر. وَأما قَوْله: " فاظفر بِذَات الدّين تربت يداك " فقد يحْتَمل أَن يكون من هَذَا الْبَاب، وَقد يكون دُعَاء بالمكروه، وَكَأَنَّهُ خَاطب بذلك من آثر ذَوَات المَال والحسب وَالْجمال على ذَوَات الدّين. وَمن الْعلمَاء من يحملهُ على أَن فِي الْكَلَام حذفا كَأَنَّهُ قَالَ: تربت يداك إِن فاتك مَا أَمرتك بِهِ، ويجعله فِي الدعا.

وَيُقَال: " شبه " وَشبه.

و" الْخمْرَة " شَيْء كَانَ ينسج من سعف النّخل يسْجد عَلَيْهِ الرجل. وَلَا يُسمى خمرة، حَتَّى يكون بِقدر مَا يضع الْمُصَلِّي عَلَيْهِ جَبهته وَيَديه، وَإِن عظم حَتَّى يعم جسده كُله فَهُوَ حَصِير.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?