Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Mu'lim bi fawaa-id Muslim- Detail Buku
Halaman Ke : 1104
Jumlah yang dimuat : 1600

قال أبو عبيد: أصل الدّخن أن يكون في لون الدّابة كدورة إلى سواد وفي الحديث "هُدنة على دَخَن" يريد، لا تصفو القلوب بعضها لبعض ولا ينصع حبُّها كما كانت. وتفسيره في الحديث وهو قوله: "لا ترجع قلوب قوم على ما كانت عليه"، والدخن أيضاً الدخان. ومنه الحديث وذكر فتنة فقال: "دَخَنُها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي" يعني إثارتها وهيجها. شبّه (٦) بالدخان الذي يرتفع.

٨٨٢ - وقوله: "ومن قاتل تحت راية عُمِيَّة يَغضَب لِغَضَبِهَا" (ص ١٤٧٦).

قيل: هو الأمر الأعمى كالعَصَبِيَّة لَا يَستَبِين مَا وجهه قاله ابن حنبل.

وقال ابن إسحاق: هذا في تجارح (٧) القوم وقتل بعضهم بعضا وكأنه أصله من التّعمية وهو التّلبيس وفي حديث الزبير "لئلا يموت ميتَةً عِمّيّة" أي ميتة فتنة وجهل.

٨٨٣ - قوله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا بويع لخلِيفَتَين فاقتلوا الأخير (٨) منهما. (ص ١٤٨٠).

قال الشّيخ رحمه الله: العَقْدُ لإمامين في عصر واحد لا يجوز. وقد أشار بعض المتأخرين من أهل الأصول إلى أنَّ ديار المسلمين إذا اتّسعت


(٦) في (ب) وتهييجها شَبَّهَهَا.
(٧) في (ج) في تخاوج، وفي (أ) تحتمل تخارج.
(٨) في (ج) الآخِر بكسر الخاء، وفي الأصل الآخَر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?