Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Mu'lim bi fawaa-id Muslim- Detail Buku
Halaman Ke : 1162
Jumlah yang dimuat : 1600

النّهي منصرف لمن أتى أصحابَه بماءٍ وبادَر ليشربه قائما قبلهم استبدادًا به وخروجًا عن الأحسَن من كون (٢) ساقي القوم آخرهم شربا، وأيضاً فإنّ في حديث أبي هريرة فمن نسي فليستقىء ولا خلاف بين أهل العلم أنّ من شرب قائما ناسيا فليس عليه أن يستقيء قال بعض الشّيوخ: والأظهر أن هذا موقوف على أبي هريرة، ولا خلاف في جواز الأكل قائما وإن كان قتادة قال: فقلنا والأكل قال ذلك شر أو أخبَث ولكن هكذا (٣) حَكَى بعض شيوخنا أن لا خلاف في جواز الأكل قائما (٤) والذي يظهر لي أنّ الأحاديث الواردة بشربه - صلى الله عليه وسلم - قائماً تدلّ على الأباحة والَجواز إن قلنا بتعدّي أفعاله، ويحمل حديث النّهي على جهة الأستحسان والحثّ على ما هو أولى وأجمل أو يكون لأن في الشرب قائما ضررًا ما فكُرِهَ من أجله، وفعله عليه السلام لأمنه منه وعلى هذا التّأويل يكون قوله: ومن نسي فليستقي محمله على أنّ ذلك حرّك منه خَلطا يكون الشفاء منه في قيئه وقال النَّخعي في النّهي عن ذلك إنّما ذلك لِداء في البطن وهذا نحو ما قلناه هذا الأظهر عندي إن كان لا بد من بناء الحديثين.

٩٥١ - ذَكَر أنّه - صلى الله عليه وسلم -: "كان يتنفّس في الشّراب ثلاثاً ويقول إنه أروى وأبرأ وأمرأ" (ص ١٦٠٢).

قال الشّيخ وفّقه الله: مذهبنا جواز الشرب في نفَسٍ واحد (لقوله - صلى الله عليه وسلم -


(٢) من كون ساقط من (ج).
(٣) في (ج) ولكن هذا.
(٤) في (أ) و (ب) قائما ساقط.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?