Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Mu'lim bi fawaa-id Muslim- Detail Buku
Halaman Ke : 1246
Jumlah yang dimuat : 1600

وأمّا قوله - صلى الله عليه وسلم - "لَا يُخْبِرْ بها إلَاّ مَن يحبُّ".

فيحتمل عندي أن يكون حَذَرًا مِن أن يَعبرَهَا له من يبغضه على الصّفة المكروهة فيحزنه ذلك، أو يتفق وقوعهَا على ما عبر، ويكون وصفها بأنها حسنة بمعنى حسنها في الظاهر. وأهل العبارة يقولون في تقاسيمهم من المنامات ما هو حسن في الظاهر مكروه في الباطن ومنها عكسه إلى بقية الأقسام التي يعدُّونها.

١٠٤٥ - وأما قول أبي سلمة: "إني لأرى (٩) الرُّؤيَا أعرى مِنهَا وَلَا أزَمَّل (ص ١٧٧١).

فلم أقف على تفسيره عند أهل الغريب غير أن صاحب الأفعال قال: عرِي الرجل عِريَةً وعِروَةً (١٠) صار عريَانًا واللّيلة اشتَدَّ بَردهَا فهي عَرِية وعرَوتك عَروًا نزَلت بك والأمر نَزل به والحمَّى لذعته وهي العُرَوَاء فيحتمل أن يكون أراد أنّه أرعدته الحمّى أو اشتدّ برده فَزَعًا مماّ رَأى إن لمَ يَكن من التَّعَرّي.

وأمّا أزمَّل فالَمعروف أنّ التَّزمِيل التَّدثِير.

١٠٤٦ - قوله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا اقترب الزّمان لم تكَد رؤيَا المسلمِ تكذب


(٩) في (ب) لا أرى.
(١٠) هكذا جاء شكل عِريَةَ وعِروة بكسر العين في (أ) وهو خطأ والصواب ضم العين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?