Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Mu'lim bi fawaa-id Muslim- Detail Buku
Halaman Ke : 1394
Jumlah yang dimuat : 1600

وقوله: "هَا هنَا فَإذَا أفضَى إلى الآخرة لم تكن له حسنة يجزى بها" يشير إلى أنه لا منفعة له في الآخِرة أصلاً بما عمل من ذَلِكَ. ومحمل قوله بحسناتِ ما عَمِل لله بها عِند من قال: إنه لَا يعرف الله أصلاً على معنى أنه يعتقد أنه يعمل لله وإن كان اعتقاده ليس بعلم ولا معرفةٍ بالله سبحانه.

١٢٥٧ - قوله - صلى الله عليه وسلم -: "سَدِّدوا وَقَارِبوا (وأبشرِوا) (١٠) فَإنّه لن يُدخِلَ الجنة أحَدًا عملُه. قَالوا: وَلَا أنتَ يا رسولَ الله؟ قَالَ: وَلَا أنَا إلاّ أن يَتَغَمَّدَني الله منه بِرَحمةٍ واعلَموا أن أحَب العَمل إلىَ الله أدوَمه وإن قَلَّ" (ص ٢١٧١).

قال الشيخ -أيده الله-: مذهبنا أنّ إثابة الله سبحانه لمن أطاعه ولم يعصِهِ (١١) تَفَضّل وَلَا تَثبت (١٢) إلاّ بالسمع وكذلك انتقامه ممن عصاه ولم يطِعه عَدل وَلَا يثبت منه شيء إلَاّ بالسَّمع والباري سبحانه عندنا لَه (١٣) أن يعَذِّب النَّبِيئِين وَيُنعِّم الكافرين ولكنه أخبرنا أنه خلافَ ذلك يَفعَل.

والمعتزلة تثبت بعقولها أعوَاضَ الأعمال، ولها في ذلك خُبَاط طويل وتفصيل كثير. وظاهر هذا الحديث يشير إلى مَذهب أهل الحق أنه لا يستحق أحد بطاعته الثَّوَاب.

وأما قوله: "إلاّ أن يتغمدني الله بِرَحْمةٍ منه".


(١٠) وابشروا ساقط من (أ).
(١١) في (أ) لمن يعصه.
(١٢) في (ب) ولا يثبت.
(١٣) له ساقطة من (أ) و (ج).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?