Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Mu'lim bi fawaa-id Muslim- Detail Buku
Halaman Ke : 296
Jumlah yang dimuat : 1600

٥٠ - قوله - صلى الله عليه وسلم -: "مِنْ أعْظَمَ الذُّنُوبُ أنْ تَجْعَلَ لله نِدّا وَهْوَ خَلَقَكَ وَأنْ تَقْتَلَ وَلَدَكَ مَخَافَةَ أنْ يَطْعَمَ مَعَكَ وَأنْ تُزَانِيَ حَلِيلَةَ جَارِكَ وعقُوقُ الَوالِدَين" الحديث (ص ٩٠ - ٩١) (١٤١).

قال الشيخ قوله: "نِدّا" الند هو المثل وجمعه أنداد. ومنه قوله (١٤٢) تعالى. {فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا} (١٤٣) وقوله: "وأن (١٤٤) تَقْتُلَ وَلَدَكَ مَخَافَة أنْ يَطْعَمَ مَعَك" إشارة إلى معنى ما في القرآن من قوله تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ} (١٤٥) أو قوله تعالى: {مِنْ إمْلَاقٍ} (١٤٦). وهما يفيدان معنيين، فقوله {من إملاق} خطاب للفقراء، وقوله: {خشية إملاق} خطاب للأغنياء. والذي في الحديث (١٤٧) الأشبه بظاهره مطابقة الآية التي للأغنياء، وَقَوْلُهُ "حَلِيلَةَ جَارِكَ" أي امرأة جارك وقوله: "وَعَقُوقُ الوَالِدَيْنِ"، العُقُوق: قطع البر الواجب. قال الهروي وغيره: أصل العق القطع والشق، وقيل للذبيحة عقيقة لأنها يشق حلقومها.

٥١ - قوله - صلى الله عليه وسلم -: "الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ" وفي رواية أخرى: "وَغَمْصُ النَّاسِ" (ص ٩٣).

قال الشيخ: معنى بطر الحق إبطاله مأخوذ من قول العرب ذهب دمه بِطْرًا أو بَطَرًا (١٤٨)، أي باطلاً. قال الهروي: قال الأصمعي: البطر


(١٤١) ما ذكر هنا مركب من حديثين.
(١٤٢) في (ب) "قول الله".
(١٤٣) (٢٢) البقرة.
(١٤٤) في (ب) "أن تقتل".
(١٤٥) (٣١) الإسراء.
(١٤٦) (١٥١) الأنعام.
(١٤٧) في (ب) "محتمل والأشبه".
(١٤٨) "أو بطرًا" ساقطة من (ب)، وفي (أ) وقع شكل "بَطْرا" أولاً بكسر الباء وفتحها مع إسكان الطاء، وأما "أو بَطَرَا" فبالفتح، وفتح الطاء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?