Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Mu'lim bi fawaa-id Muslim- Detail Buku
Halaman Ke : 297
Jumlah yang dimuat : 1600

الحيرة. ومعناه أن يتحير عند الحق (١٤٩) فلا يراه حقاً، وقال الزجاج: البطر أن يتكبر (١٥٠) عند الحق فلا يقبله (١٥١) وقوله "وغمط الناس" معناه استحقار الناس واستهانتهم. يقال: غمط الناس (بطاء غير معجمة) وغمصهم (بصاد غير معجمة) ومعناهما واحد وكذلك غمط النعمة وغمصها.

٥٢ - قوله - صلى الله عليه وسلم -: "إنَّ الله جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمَالَ" (ص ٩٣).

قال الشيخ: أُطلِقَ في (١٥٢) هذا الحديث تسمية الباري تعالى جميلاً، ويحتمل أن يكون سمَّاه بذلك لانتفاء النقص عنه، لأن الجميل منا من حسنت صورته، ومضمون حسن الصورة انتفاء النقائص والشين عنها، ويحتمل أن يكون "جميل" هاهنا بمعنى مجمل، أي محسن كما أن كريماً بمعنى مكرم.

٥٣ - وأما الحَدِيثُ الَّذِى فيه: "أنَّ تَرْكَ الصَّلَاةِ كُفْرٌ" (ص ٨٨).

ومذهب من تعلق به فقد تقدم الكلام عليه.

٥٤ - قوله - صلى الله عليه وسلم -: "من أكْبَر (١٥٣) الكَبَائِرِ شَتمُ الرَّجُلِ وَالِدَيْهِ قَالُوا: يَا رَسُول الله وَهَلْ يَشْتِمُ الرَّجُلُ وَالِدَيْهِ، قالَ: نَعَمْ يَسُبُّ أبَا الرَّجُلِ فَيَسُبُّ أبَاهُ" (١٥٤) (ص ٩٢).

قال الشيخ: يؤخذ من هذا الحديث الحجة لأحد القولين في منع بيع


(١٤٩) في (ب) "أن تتحير عند الحق" وفي (أ) "عن الحق" ولكنها صححت بالهامش "عند الحق".
(١٥٠) في (ب) "أن تتكبر عند الحق".
(١٥١) في (ب) "فلا تقبله".
(١٥٢) "في" ساقطة من (ب).
(١٥٣) "من أكبر" جاءت لفظة الكبائر في الهامش مصححة في (أ) وهي ساقطة من (ب).
(١٥٤) في (ب) "فيسب الرجل والديه".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?