Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Mu'lim bi fawaa-id Muslim- Detail Buku
Halaman Ke : 306
Jumlah yang dimuat : 1600

ما وقع في هذه الأحاديث وأمثالها على أن ذلك فيمن لم يوطن نفسه على المعصية وإنَّما مرَّ ذلك بفكره من غير استقرار ويسمى مثل هذا الهَمَّ، ويفرق بين الهم والعزم فيكون معنى قوله في الحديث: "إنَّ مَن هَمَّ لم يكتب عليه" على هذا القسم الذي هو خاطر غير مستقر. وخالفه كثير من الفقهاء والمحدثين أخذًا بظاهر الأحاديث. ويُحتج (٢٠٠) للقاضي بقول النبيء - صلى الله عليه وسلم -: "إذَا الْتَقَى المُسْلِمَانِ بِسَيْفِيهِمَا" الحديثَ (٢٠١) وقال فيه: "لأنه كَانَ حَرِيصًا عَلَى قَتْلِ صَاحِبِهِ" فقد جعله مَأثوما (٢٠٢) بالحرص على القتل وهذا قوله قد (٢٠٣) يتأولونه على خلاف هذا التأويل فيقولون: قد قال: "إذَا التقى المسلمان بِسَيْفّيهِمَا"، فالإِثم إنما يتعلق بالفعل والمقابلة وهو الذي وقع عليه اسم الحرص هاهنا. ويتعلق بالكلام في الهم ما في قصة يوسف عليه السلام وهو قوله تعالى: {وَهَمَّ بِهَا} (٢٠٤) أمَّا على طريقة الفقهاء فذلك مغفور له غير مأخوذ به (٢٠٥) إذا كان شرعه كشرعنا في ذلك، وأما على طريقة القاضي فيحمل ذلك على الهَمّ الذي ليس بتوطن (٢٠٦) للنفس ولو حمل على غيره لأمكن أن يقال: هي صغيرة، والصغائر تجوز على الأنبياء على أحد القولين. وقد قيل في تأويل الآية غير ذلك مما يتسع بسطه ولا يحتاج إلى ذكره هاهنا.


(٢٠٠) وفي (أ) "ويُحتج للقاضي بشكل الياء من قوله يحتج (بالضم) ".
(٢٠١) في (ب) قوله "الحديث" ساقط، وكذا من قوله "وقال فيه لأنه كان" إلى قوله "إذا التقى المسلمان بسيفيهما" ساقط فيها.
والحديث هذا أخرجه مسلم في "باب إذا تواجه المسلمان بسيفيهما" الحديث (١٥) ص (٢٢١٤).
(٢٠٢) في (أ) تكرر قوله فقد جعله مأثوما.
(٢٠٣) في (أ) "قد" من تصحيح الهامش.
(٢٠٤) (٢٤) يوسف.
(٢٠٥) في (ب) "غير مآخذ".
(٢٠٦) في (ب) "بتوطين للنفس".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?