وهذه لا يمكن الرجوع فيها وإن تزوجته بالقيمة الواجبة له عليها صح ذلك عنده.
٥٨٦ - قوله: "مُرُورِهِمْ" (ص ١٠٤٥).
يعني حبالَهم.
٥٨٧ - وقوله: "فَحَاسُوا حَيْسًا" (ص ١٠٤٤).
قال ابن دُرَيْد: الحيس: تمر وأقِط وسمن. قال الشيخ: وقد تقدم ذكره وقد بينه في الحديث بقوله: "إن الرجل كان يجيء بالأقط ويجيء الرجل بالتمر ويجيء الرجل بالسَّمْن فحاسوا حيسا".
٥٨٨ - وقوله: "فُحِيصَتِ الأرضُ أفَاحِيص وَجيء بالأنْطَاعِ" (ص ١٠٤٥).
يُقَالُ: فحصت عَن الشيء، إذا كشفت عنه، وفحصت التراب قلبته (٦٨) وفحص الطائر مّفْحَصًا لبيضه سَوَّاه. والأفاحيص واحدها أفحوص. والأنطاع واحدها نِطع وفيه أربع لغات: نِطْعٌ ونِطَع ونَطْعٌ ونطَعٌ (٦٩).
وقوله: "فَعَثَرَتِ الناقة العَضْبَاء" (ص ١٠٤٥).
العضباء اسم لها لا صفة. قال أبو عُبيد: أما ناقة النبيء - صلى الله عليه وسلم - فإنها كانت تسمى العضباء وليس لِشيءٍ كان بأنها. قال الشيخ: وقد تقدم ذكر ذلك (٧٠).
(٦٨) في (ب) "فليته".
(٦٩) و"نطع" الأخيره ساقطة من (ب).
(٧٠) في (ج) "وتقدم ذكره".