Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Mu'lim bi fawaa-id Muslim- Detail Buku
Halaman Ke : 847
Jumlah yang dimuat : 1600

أيضًا. قال الهروي: قال بعضهم: أصله من الحلاوة شبيه (٣٨) بالشيء الحلو. يقال: حلوتُه إذا أطعمتُه الحُلْو كما يقال: عسلتُه إذا أطعمتَه العسل. قال أبو عبيد: الحُلوان أيضًا في غير هذا: أن يأخذ الرجل من مهر ابنتِهِ لنفسه وهو عَيْبٌ عند العرب قالت امرأة تمدح زوجها: الرجز

لَا يَأْخُذُ الحُلْوَانَ مِنْ بَنَاتنا (٣٩)

قال الشيخ: وأمَّا قوله: "كسب الحَجَّام خبيث".

فمحمله عندنا على أن المراد به التنزُّه عن كسبه لأنها من الصنائع الذميمة المستقذرة، والشرع يحض على مكارم الأخلاق والتنزُّه عن الدناءه. والدليل على ذلك قول ابن عباس في كتاب مسلم: "حجمَ النبيء - صلى الله عليه وسلم - عَبْدٌ لبني بياضة فأعطاه النبيء - صلى الله عليه وسلم - أجره وكلَّم سيده فخفَّف عنه من ضريبته" ولو كان سُحتا لَمْ يعطه. وقد ذهب بعض الناس إلى منع ذلك في الأحرار. واستعمل الحديث فيمن وقع على صفة ما وقع عليه، وأظنهم يجيزونه في العبد ليعلّف به نواضحه ورقيقه. وفي الترمذي أنه - صلى الله عليه وسلم - استؤذن في إجارة الحجَّام فنهى الذي استأذنه عنها فلم يزل يستأذنه ويسأله عنها (٤٠) حتى قال: "أعلفه (٤١) نواضحك ورقيقك".

وأمَّا قوله في السِّنَّوْر: "زجَرَ عن ذلك".

فقال بعضهم: لعله على جهة الندب لإعارته لأنه إذا كان له ثمن شح


(٣٨) في (ب) "شبه".
(٣٩) في (ب) "في بناتيا".
(٤٠) سقط من (ب) "ويسأله عنها".
(٤١) في (أ) و (ب) "أعلفْ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?