(عَلَيْهِ) (١) ، وَإِذا تقيأ فَعَلَيهِ الْقَضَاء " وَمِنْهَا (٢) : " من ذرعه الْقَيْء فليتم
(عَلَى) (٣) صَوْمه وَلَا قَضَاء عَلَيْهِ، وَمن قاء مُتَعَمدا فليقض " قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ
(عقب) (٤) الرِّوَايَة الأولَى: رُوَاته كلهم ثِقَات. وَفِي الثَّانِي وَالثَّالِث: (عبد
الله) (٥) بن سعيد بن أبي سعيد قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ فِي حَقه: لَيْسَ بِالْقَوِيّ.
قلت: بل تَرَكُوهُ، وَقَالَ التِّرْمِذِيّ فِي «جَامعه» (٦» : هَذَا حَدِيث حسن
غَرِيب لَا نعرفه من حَدِيث هِشَام، عَن ابْن سِيرِين، عَن أبي هُرَيْرَة مَرْفُوعا
إِلَّا من حَدِيث عِيسَى بن يُونُس (و) (٧) قَالَ البُخَارِيّ: لَا أرَاهُ مَحْفُوظًا.
قَالَ التِّرْمِذِيّ (٨) : وَقد رُوِيَ هَذَا الحَدِيث من غير وَجه عَن أبي هُرَيْرَة
مَرْفُوعا، وَلَا يَصح إِسْنَاده. وَقَالَ الدَّارمِيّ فِي «مُسْنده» (٩) : قَالَ عِيسَى بن
يُونُس - يَعْنِي الرَّاوِي عَن هِشَام بن حسان -: زعم أهل الْبَصْرَة أَن هشاماً
أوهم فِيهِ. وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي «سنَنه» (١٠) : هَذَا (حَدِيث) (١١) تفرد بِهِ هِشَام
ابْن حسان القردوسي، وَقد أخرجه أَبُو دَاوُد فِي «سنَنه» وَبَعض الْحفاظ
لَا يرَاهُ مَحْفُوظًا، قَالَ أَبُو دَاوُد: سَمِعت أَحْمد بن حَنْبَل يَقُول: لَيْسَ من
ذَا شَيْء. قَالَ الْبَيْهَقِيّ: وَقد رُوِيَ من وَجه آخر ضَعِيف عَن أبي هُرَيْرَة
مَرْفُوعا، وَرُوِيَ عَن أبي هُرَيْرَة " أَنه قَالَ فِي الْقَيْء: لَا يفْطر " قَالَ: وَرُوِيَ
(١) سقط من «م» . والمثبت من «أ، ل» و «سنَن الدَّارَقُطْنِيّ» .
(٢) «سنَن الدَّارَقُطْنِيّ» (٢ / ١٨٥ رقم ٢٢) .
(٣) سقط من «م» . والمثبت من «أ، ل» .
(٤) فِي «م» عقيب. والمثبت من «أ، ل» .
(٥) فِي «م» : عبيد الله. وَهُوَ تَحْرِيف، والمثبت من «أ، ل» وَعبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المَقْبُري تَرْجَمته فِي «التَّهْذِيب» (١٥ / ٣١ - ٣٥) .
(٦) «جَامع التِّرْمِذِيّ» (٣ / ٩٩) .
(٧) سَقَطت من «أ، ل» والمثبت من «م» و «جَامع التِّرْمِذِيّ» .
(٨) «جَامع التِّرْمِذِيّ» (٣ / ٩٩» .
(٩) «سنَن الدَّارمِيّ» (٢ / ٢٥) .
(١٠) «السّنَن الْكُبْرَى» (٤ / ٢١٩ - ٢٢٠) .
(١١) لَيست فِي «م» و «السّنَن الْكُبْرَى» .