عبد الله ذكر هَذَا الحَدِيث وَضَعفه. وَرَوَاهُ النَّسَائِيّ (١) أَيْضا من حَدِيث
(قبيصَة) (٢) ، عَن الثَّوْريّ، عَن حَمَّاد، عَن سعيد بن جُبَير، عَن ابْن عَبَّاس
" أَنه لله احْتجم وَهُوَ صَائِم ". ثمَّ قَالَ: هَذَا خطأ لَا نعلم أَن أحدا رَوَاهُ عَن
سُفْيَان، غير قبيصَة، وَقبيصَة كثير الْخَطَأ، وَقد رَوَاهُ أَبُو هَاشم عَن حَمَّاد
مُرْسلا. وَقَالَ مهنا: سَأَلت أَحْمد عَنهُ فَقَالَ: هُوَ خطأ من قبل قبيصَة،
وَسَأَلت يَحْيَى، عَن قبيصَة بن عقبَة، فَقَالَ: صَدُوق، وَهَذَا الحَدِيث خطأ
من قبله، وَأَصْحَاب ابْن عَبَّاس لَا يذكرُونَ " صَائِما ". وَأما حَدِيث: " أفطر
الحاجم والمحجوم " فطرقه ابْن مَنْدَه عَن ثَمَانِيَة وَعشْرين من الصَّحَابَة.
وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُد (٣) ، وَالنَّسَائِيّ (٤) ، وَابْن مَاجَه (٥) من حَدِيث ثَوْبَان،
وَصَححهُ ابْن حبَان (٦) وَالْحَاكِم (٧) ، وَقَالَ: (٨) عَلَى شَرط الشَّيْخَيْنِ. وَقَالَ
أَحْمد: إِنَّه أصح مَا رُوِيَ فِي هَذَا (٩) الْبَاب. وَصَححهُ ابْن حبَان (١٠) من
حَدِيث شَدَّاد، وَقَالَ الْحَاكِم: قَالَ إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم الْحَنْظَلِي: إِن إِسْنَاده
صَحِيح تقوم بِهِ الْحجَّة. وصححاه أَيْضا الدَّارمِيّ (١١) وَأحمد (١٢) ،
(١) «السّنَن الْكُبْرَى للنسائي» (٢ / ٢٣٥ رقم ٣٢٢٩) .
(٢) فِي «السّنَن الْكُبْرَى للنسائي» قُتَيْبَة. وَهُوَ تَحْرِيف، وَانْظُر «التُّحْفَة» (٤ / ٤١١ - ٤١٢ رقم ٥٥٠٠) .
(٣) «سنَن أبي دَاوُد» (٣ / ١٥٢ - ١٥٤ رقم ٢٣٥٩، ٢٣٦٢، ٢٣٦٣) .
(٤) «سنَن النَّسَائِيّ الْكُبْرَى» (٢ / ٢١٦ - ٢١٧ رقم ٣١٣٤ - ٣١٣٧) .
(٥) «سنَن ابْن مَاجَه» (١ / ٥٣٧ رقم ١٦٨٠) .
(٦) «صَحِيح ابْن حبَان» (٨ / ٣٠١ رقم ٣٥٣٢) .
(٧) «الْمُسْتَدْرك» (١ / ٤٢٧) .
(٨) زَاد فِي «م» : إِنَّه.
(٩) من «م» و «الْمُسْتَدْرك»
(١٠) «صَحِيح ابْن حبَان» (٨ / ٣٠٢ - ٣٠٤ رقم ٣٥٣٣، ٣٥٣٤) .
(١١) «سنَن الدَّارمِيّ» (٢ / ٢٥ رقم ١٧٣٠) .
(١٢) «الْمسند» (٤ / ١٢٣، ١٢٤) .