" صمت وَأَفْطَرت " وَزَاد فِي آخِره: " فَتقبل منا إِنَّك أَنْت السَّمِيع الْعَلِيم ".
وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي «أكبر معاجمه» (١) بِلَفْظ: " كَانَ عَلَيْهِ السَّلَام إِذا أفطر
قَالَ: لَك صمت وَعَلَى رزقك أفطرت " وَفِي إسنادهما عبد الْملك بن
هَارُون (٢) ، وَقد ضَعَّفُوهُ. قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ: هُوَ وَأَبوهُ ضعيفان. وَقَالَ
يَحْيَى (٣) : عبد الْملك كَذَّاب. زَاد السَّعْدِيّ: دجال. وَقَالَ ابْن حبَان:
وَضاع. قَالَ: وَهُوَ الَّذِي يُقَال لَهُ: عبد الْملك بن أبي عَمْرو حَتَّى لَا
يعرف. وَذكره صَاحب «الْمُهَذّب» (٤) من حَدِيث أبي هُرَيْرَة، ثمَّ بيض لَهُ
الْمُنْذِرِيّ، و (استغربه) (٥) النَّوَوِيّ وَقَالَ: إِنَّه لَيْسَ بِمَعْرُوف. وَقد ذكرته فِي
تخريجي (لأحاديثه) (٦) مُسْندًا فاستفده مِنْهُ.
فَائِدَة: فِي «سنَن أبي دَاوُد» (٧) ، وَالنَّسَائِيّ (٨) ، و «الطَّبَرَانِيّ الْكَبِير»
و «مُسْتَدْرك الْحَاكِم» (٩) ، و «سنَن الدَّارَقُطْنِيّ» (١٠) من حَدِيث ابْن عمر
(رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ:) (١١) " كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إِذا أفطر قَالَ: ذهب الظمأ وابتلت الْعُرُوق، وَثَبت الْأجر إِن شَاءَ الله - تَعَالَى " قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ:
إِسْنَاده حسن. وَقَالَ الْحَاكِم: صَحِيح عَلَى شَرط الشَّيْخَيْنِ.
(١) «المعجم الْكَبِير» (١٢ / ١٤٦ رقم ١٢٧٢٠) .
(٢) تَرْجَمته فِي «ميزَان الِاعْتِدَال» (٢ / ٦٦٦ - ٦٦٧ رقم ٥٢٥٩) .
(٣) زَاد فِي «م» : بن. وَهُوَ خطأ، فيحيى هُوَ ابْن معِين، وَعبد الْملك هُوَ ابْن هَارُون بن عنتر.
(٤) «الْمُهَذّب» (١ / ١٨٧) .
(٥) فِي «أ، ل» : أستغرب. والمثبت من «م» وَقَول النَّوَوِيّ فِي «الْمَجْمُوع» (٦ / ٣٨٢) .
(٦) فِي «أ، ل» : لأحاديث. والمثبت من «م» وَمَعْنَاهُ أَي تخريجي لأحاديث الْمُهَذّب.
(٧) «سنَن أبي دَاوُد» (٣ / ١٤٨ - ١٤٩ رقم ٢٣٤٩) .
(٨) «سنَن النَّسَائِيّ الْكُبْرَى» (٢ / ٢٥٥ رقم ٣٣٢٩، ٦ / ٨٢ رقم ١٠١٣١) .
(٩) «الْمُسْتَدْرك» (١ / ٤٢٢) .
(١٠) «سنَن الدَّارَقُطْنِيّ» (٢ / ١٨٥ رقم ٢٥) .
(١١) من «م» .