الثَّامِن. قَالَ ابْن حزم (١) : روينَا - يَعْنِي الْإِطْعَام - عَن عمر وَابْن عمر من
طَرِيق (٢) مُنْقَطِعَة، وَبِه يَقُول الْحسن، وَعَطَاء، وروينا عَن ابْن عمر من
طَرِيق صَحِيحَة " أَنه يَصُوم رَمَضَان الآخر وَلَا يقْضِي الأول بصيام لَكِن
يطعم عَنهُ مَكَان كل يَوْم مِسْكينا مِسْكينا مًدًّا مدًّا " قَالَ: وروينا عَنهُ أَيْضا
" يهدي (مَكَان) (٣) كل (يَوْم) (٤) فرط فِي قَضَائِهِ بَدَنَة مقلدة ".
الْأَثر الْخَامِس عشر: عَن ابْن عَبَّاس مثله (٥) .
وَهَذَا الْأَثر رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ (٦) من رِوَايَة مَيْمُون بن مهْرَان عَنهُ " فِي
رجل أدْركهُ رَمَضَان وَعَلِيهِ رَمَضَان آخر قَالَ: يَصُوم (عَن) (٧) هَذَا، وَيطْعم
عَن ذَاك كل يَوْم مِسْكينا ويقضيه ".
(١) «الْمُحَلَّى» (٦ / ٢٦١) .
(٢) زَاد فِي «م» : صَحِيحَة.
(٣) فِي «أ، ل» : مَكَانَهُ. والمثبت من «م» و «الْمُحَلَّى» .
(٤) فِي «الْمُحَلَّى» : رَمَضَان.
(٥) «الشَّرْح الْكَبِير» (٣ / ٢٤٢) .
(٦) «السّنَن الْكُبْرَى» (٤ / ٢٥٣) .
(٧) لَيست فِي «السّنَن الْكُبْرَى» .