«ذَر» فَقيل «أبي» . وَله (١) - أَعنِي النَّسَائِيّ - وَكَذَا ابْن حبَان فِي
«صَحِيحه» (٢) من حَدِيث أبي هُرَيْرَة، إِلَى قَوْله: «الغر» قَالَ ابْن حبَان:
سمع هَذَا (الْخَبَر) (٣) مُوسَى بن طَلْحَة، عَن أبي هُرَيْرَة، وسَمعه ابْن
الحوتكية عَن أبي ذَر والطريقان جَمِيعًا محفوظان. وَفِي «علل ابْن أبي
حَاتِم» (٤) : عَن جرير مَرْفُوعا: " صِيَام ثَلَاثَة أَيَّام من كل شهر صِيَام الدَّهْر،
الْأَيَّام الْبيض ثَلَاث عشرَة، وَأَرْبع عشرَة، (وَخمْس عشرَة) (٥) " قَالَ أَبُو
زرْعَة: رُوِيَ مَوْقُوفا وَمَرْفُوعًا وَهُوَ أصح
الحَدِيث الثَّامِن
" أَنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ يتَحَرَّى صِيَام يَوْم الِاثْنَيْنِ وَالْخَمِيس " (٦) .
هَذَا الحَدِيث لم أره فِي النّسخ الثَّابِتَة من الرَّافِعِيّ، ورأيته فِي
بَعْضهَا، وَهُوَ حَدِيث صَحِيح، رَوَاهُ بِهَذَا اللَّفْظ التِّرْمِذِيّ (٧) ،
وَالنَّسَائِيّ (٨) ، وَابْن مَاجَه (٩) فِي «سُنَنهمْ» ، وَأَبُو حَاتِم بن حبَان فِي
«صَحِيحه» (١٠) من حَدِيث عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها. قَالَ التِّرْمِذِيّ: حَدِيث
(١) «سنَن النَّسَائِيّ» (٤ / ٥٣٩ رقم ٢٤٢٠) .
(٢) «صَحِيح ابْن حبَان» (٨ / ٤١٠ - ٤١١ رقم ٣٦٥٠) .
(٣) فِي «م» : الحَدِيث. والمثبت من «أ، ل» و «صَحِيح ابْن حبَان» .
(٤) «علل ابْن أبي حَاتِم» (١ / ٢٦٦ - ٢٦٧ رقم ٧٨٥) .
(٥) سَقَطت من «أ» والمثبت من «م، ل» و «علل ابْن أبي حَاتِم» .
(٦) «الشَّرْح الْكَبِير» (٣ / ٢٤٧) .
(٧) «جَامع التِّرْمِذِيّ» (٣ / ١٢١ رقم ٧٤٥) .
(٨) «سنَن النَّسَائِيّ» (٤ / ٥١٧ - ٥١٨ رقم ٢٣٥٩ - ٢٣٦٢) .
(٩) «سنَن ابْن مَاجَه» (١ / ٥٥٣ رقم ١٧٣٩) .
(١٠) «صَحِيح ابْن حبَان» (٨ / ٤٠٤ - ٤٠٥ رقم ٤٦٤٣) .