كتاب الِاعْتِكَاف
ذكر فِيهِ رَحِمَهُ اللَّهُ اثْنَي عشر حَدِيثا.
الحَدِيث الأول
رُوِيَ أَنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: " من اعْتكف فوَاق نَاقَة فَكَأَنَّمَا أعتق نسمَة " (١) .
هَذَا الحَدِيث غَرِيب لَا أعرفهُ بعد الْبَحْث الشَّديد عَنهُ، ورأيته
بِلَفْظ: " من رابط " بدل " من اعْتكف " (وَذكره الْجَوْهَرِي فِي «صحاحه» (٢)
بِلَفْظ: " العيادة قدر فوَاق نَاقَة ". قَالَ: والفواق - بِالضَّمِّ وَالْكَسْر -: مَا بَين
الحلبتين من الْوَقْت؛ لِأَنَّهَا تحلب ثمَّ تتْرك سويعة يرضعها الفصيل لتدر،
ثمَّ تحلب فَيُقَال: مَا أَقَامَ عِنْده (٣) إِلَّا فواقاً. ثمَّ قَالَ: وَفِي الحَدِيث ...
فَذكره كَمَا أوردناه) (٤) . وَفِي «ضعفاء الْعقيلِيّ» (٥) من حَدِيث أنس بن عبد
الحميد، عَن هِشَام بن عُرْوَة، عَن أَبِيه، (عَن) (٦) عَائِشَة مَرْفُوعا: " من
رابط فوَاق (نَاقَة) (٧) حرمه الله عَلَى النَّار " ثمَّ قَالَ: هَذَا حَدِيث مُنكر، وَقد
رَأَيْت لأنس هَذَا غير حَدِيث من هَذَا النَّحْو. ثمَّ رَوَاهُ (٨) من طَرِيق آخر
عَنْهَا (مَرْفُوعا بِاللَّفْظِ الْمَذْكُور، ثمَّ قَالَ: هَذَا حَدِيث لَا يعرف إِلَّا
(١) «الشَّرْح الْكَبِير» (٣ / ٢٤٩) .
(٢) «الصِّحَاح» (٤ / ١٢٧٢) .
(٣) فِي «أ، ل» : عَنهُ. والمثبت من «الصِّحَاح» .
(٤) سقط من «م» والمثبت من «أ، ل» .
(٥) «الضُّعَفَاء الْكَبِير» (١ / ٢٢) .
(٦) سَقَطت من «أ» والمثبت من «م، ل» .
(٧) فِي «م» . نَاقَته. والمثبت من «أ، ل» و (الضُّعَفَاء الْكَبِير» .
(٨) «الضُّعَفَاء الْكَبِير» (٢ / ١٤٣) .