Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Naqdh ad Darimi ala al Marisi al Jahmi- Detail Buku
Halaman Ke : 567
Jumlah yang dimuat : 984

الرِّوَايَاتِ وَمَا أَشْبَهَهَا لَيْسَ أَثَرًا١ عِنْدَهُ. لَمَّا أَنَّ أَبَا يُوسُفَ٢ قَالَ: "الْأَثَرُ مَا رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالصَّحَابَةِ. وَمَا بَعْدَ هَؤُلَاءِ لَيْسَ بِأَثَرٍ"٣.

فَيُقَالُ لِهَذَا الْمُعَارِضِ: فَكَيْفَ جَعَلْتَ أَنْتَ أَثَرًا مَا رَوَيْتَ٤ فِي رَدِّ مَذْهَبِنَا عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ٥ وَأَبِي يُوسُفَ٦ وَأَبِي أُسَامَةَ٧ وَأَبِي مُعَاوِيَةَ٨، وَالْمَرِيسِيِّ، وَاللُّؤْلُؤِيِّ٩، وَالثَّلْجِيِّ١٠؟ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ مَا رَوَيْنَا مِنْ ذَلِكَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ١١ وَعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ١٢، وَبَقِيَّةَ بن الْوَلِيد١٣ وَابْن


١ فِي الأَصْل، س "أثر" بِالرَّفْع.
٢ أَبُو يُوسُف القَاضِي، تقدم ص"١٦٧".
٣ هَذَا من دَعْوَى الْمعَارض، وَلم أَقف فِيمَا اطَّلَعت عَلَيْهِ من كتب عُلُوم الحَدِيث على من نسب هَذَا القَوْل إِلَى أبي يُوسُف وَكَذَا فِي مصنفات أبي يُوسُف نَفسه ككتاب الْآثَار، وَكتاب الْخراج وَغَيرهمَا، بل إِن من تَأمل كِتَابه "لآثار" يجد أَنه أورد فِيهِ أَخْبَارًا، ونقولًا كَثِيرَة عَن التَّابِعين، مِمَّا ينْقض دَعْوَى الْمعَارض عَلَيْهِ. وعَلى فرض ثُبُوته فاستدلال الْمعَارض بِهِ اسْتِدْلَال فِي غير مَحَله، ثمَّ هُوَ أَيْضا محجوج بتناقض الْمعَارض فِي أَقْوَاله كَمَا هُوَ وَاضح من رد الدَّارمِيّ عَلَيْهِ.
٤ فِي ط، ش "مَا رويت أثرا"، وَفِي س "مَا رويت أثر".
٥ أَبُو حنيفَة النُّعْمَان بن ثَابت، تقدم ص"١٩٢".
٦ أَبُو يُوسُف، تقدم ص"١٦٧".
٧ أَبُو أُسَامَة، تقدم ص"٤١٦".
٨ أَبُو مُعَاوِيَة، تقدم ص"١٥٧".
٩ اللؤْلُؤِي، تقدم ص"٥٥٦".
١٠ فِي ط، ش "وَابْن الثَّلْجِي".
١١ جَعْفَر بن مُحَمَّد، تقدم ص"١٥٤".
١٢ عَمْرو بن دِينَار، تقدم ص"٢٤٤".
١٣ بَقِيَّة بن الْوَلِيد، تقدم ص"٣٨٠".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?