حواشي سنن النسائي
في نسخة "الأصل" حاشية العلامة السيوطي: "زهر الرُبَى على المُجتبى" وحاشية الشيخ نور الدين بن عبد الهادي السندي.
وفي السنة المطبوعة بمصر في المطبعة "الميمنية" سنة ١٣١٢ بعض التعليقات.
وفي النسخة "الهندية" حواشٍ كثيرة جدًّا، وإثبات لاختلاف النسخ المخطوطة المتعددة التي رجعوا إليها، قبل الطبع في الهند.
وعليها حواشٍ من "مخطوطة" كانت عندي، ولم تصل إليها يدي -الآن- وتعليقات ممن قرأ تلك النسخة في دمشق ومنهم: الشيخ إبراهيم بن حامد المَحملجي، والشيخ محمد بن بكري بُندق القُربي، والشيخ الفاضل محمود الرنكوسي، ثم الدمشقي، أكبر تلاميذ أستاذنا الشيخ أبي الخير الميداني، رئيس رابطة العلماء بسورية - عليهم رحمة الله -.
فهذه كلها كنت أرجع إليها لحل بعض الإشكالات، ونقلت منها جميعًا القليل ضمن حدود توضيح المتن، ونفع القارئ.
وكان رجوعي إلى تلك الحواشي، لأن أصحابها - رحمهم الله - من أهل العلم المشهود لهم بالسبق والتقدم. ولم أخالفهم إلا عند الضرورة القصوى.
ولم أذكر اختلاف النسخ -إلا نادرًا- لأن المشروع للمتون - وشيخنا كان يحيل - أحيانًا - على كتب لم تذكر نص الحديث، كما هو عند النسائي؛ بل ذكر فيها -بالمعنى- ومختصرًا، أو فيه زيادة.
لذلك اقتصرت على ذكر ما لا بد منه في نظري، وأما الاستقصاء فإنه لا يتم بالوقت الضيق المحدود، والعمل المتداخل بين عدد من الناس،