Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1112
Jumlah yang dimuat : 2512


(١) سنن الترمذي (٤/ ٦١) (رقم: ١٤٨٥)، وأخرجه أبو داود في السنن (٥/ ٤١٥) (رقم: ٥٢٦٠، والنسائي في السنن الكبرى (٦/ ٢٤١) (رقم: ١٠٨٠٤)، وابن عبد البر في التمهيد (١٦/ ٢٦) من طريق محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن ثابت البناني عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه به.
وقال الترمذي: "حسن غريب، لا نعرفه من حديث ثابت البناني إلا من هذا الوجه من حديث ابن أبي ليلى".
قلت: ومحمد بن عبد الرحمن صدوق سيء الحفظ جدًّا كما في التقريب (رقم: ٦٠٨١).
وانظر: تهذيب الكمال (٢٥/ ٦٢٢)، تهذيب التهذيب (٩/ ٢٦٨).
والحديث ضعَّفه الشيخ الألباني في الضعيفة (٤/ ١٧).
(٢) سنن أبي داود (٥/ ٤٠٩) (رقم: ٥٢٤٩)، وأخرجه النسائي في السنن كتاب: الجهاد، باب: من خلّف غازيا في أهله (٦/ ٥١)، والطبراني في المعجم الكبير (١٠/ ١٧٠) (رقم: ١٠٣٥٥)، وابن عبد البر في التمهيد (١٦/ ٢٤) من طريق شريك عن أبي إسحاق عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه عن ابن مسعود به.
وأخرجه أبو بكر الشافعي في الغيلانيات (١/ ٥٠٤) (رقم: ٣١١) بهذا الإسناد إلَّا أنَّ متنه بنحو حديث أبي هريرة الآتي.
وفي سند الحديث شريك بن عبد الله القاضي، سيء الحفظ، إلَّا أنَّ بعض الأئمة قوّى روايته عن أبي إسحاق كابن معين وأحمد بن حنبل. انظرة شرح العلل (٢/ ٧١٠)، تهذيب الكمال (١٢/ ٤٦٨).
وفي الحديث علَّة أخرى، عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود لم يسمع من أبيه إلا حديثين، وليس هذا منهما. انظر: جامع التحصيل (ص: ٢٢٣)، تهذيب الكمال (١٧/ ٢٣٩)، التقريب (رقم: ٣٩٢٤).
وأخرجه أبو داود في سننه (٥/ ٤١٥) (رقم: ٥٢٦١) من طريق إبراهيم النخعي، عن ابن مسعود موقوفًا: "اقتلوا الحيات كلهن إلا الجان الأبيض كأنه قضيب فضة".
وهذا منقطع موقوف، إبراهيم لم يسمع من ابن مسعود.
وللحديث شواهد كما سيأتي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?