Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1157
Jumlah yang dimuat : 2512

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= عبد الرحمن (وفي بعض الطرق عنه وسعيد بن المسيب، وفي بعضها عنه أو سعيد على الشك، وفي بعضها عن سعيد وحده) كلاهما عن أبي هريرة به.
وياسين بن معاذ الزيّات متروك الحديث. انظر: الميزان (٦/ ٣٢)، اللسان (٦/ ٢٣٨).
وسأل ابن أبي حاتم أباه عن حديث ياسين فقال: "أما حديث سعيد عن أبي هريرة فمتنه: "من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدركها"، وهذا حديث لا أصل له". علل الحديث (١/ ٢٠٣).
وتابع ياسينَ الزيات على متنه جماعة منهم:
١ - أسامة بن زيد الليثي: أخرجه من طريقه ابن خزيمة في صحيحه (٣/ ١٧٤) (رقم: ١٨٥)، والدارقطني في السنن (٢/ ١٠) (رقم: ٤)، وفي العلل (٩/ ٢٢٤)، والحاكم في المستدرك (١/ ٢٩١)، وابن الأعرابي في المعجم (٢/ ٤٧٣) (رقم: ٩٢١)، وابن المنذر في الأوسط (٤/ ١٠٣)، والبيهقي في السنن الكبرى (٣/ ٢٠٣).
قلت: وأسامة بن زيد الليثي صدوق يهم كما في التقريب (رقم: ٣١٧)، وفي بعض حديثه عن الزهري شيء خاصة إذا خالف، كما سبق في (ص: ٧٤٩).
٢ - ابن أبي ذئب: أخرجه من طريقه ابن ماجة في السنن كتاب: إقامة الصلاة، باب: فيمن أدرك من الجمعة ركعة (١/ ٣٥٦) (رقم: ١١٢١)، والدارقطني في العلل (٩/ ٢٢٤).
لكن الراوي عن ابن أبي ذئب هو عمر بن حبيب العدوي، وهو ضعيف كما في التقريب (رقم: ٤٨٧٤).
ثم إنَّ ابن أبي ذئب متكلّم في حديثه عن الزهري كما تقدّم (٣/ ١١٤).
٣ - عمر بن قيس المكي: أخرجه من طريقه الدارقطني في السنن (٢/ ١١)، والعلل (٩/ ٢٢٤). وعمر بن قيس متروك كما في التقريب (رقم: ٤٩٥٩).
٤ - صالح بن أبي الأخضر: أخرجه من طريقه الدارقطني في السنن (٢/ ١١) (رقم: ٦)، والحاكم في المستدرك (١/ ٢٩١)، والبيهقي في السنن الكبرى (٣/ ٢٠٣).
وصالح بن أبي الأخضر قال عنه ابن معين والبخاري: "ليس بشيء في الزهري".
انظر: سؤالات الدارمي (ص: ٤٤)، الكامل (٤/ ٦٥).
٥ - حجاج بن أرطاة: أخرجه من طريقه الدارقطني السنن (٢/ ١٠) (رقم: ٢)، وفي العلل (٩/ ٢٢٤)، وابن عدي في الكامل (٢/ ٢٢٨).
وحجاج كثير الخطأ والتدليس كما في التقريب (رقم: ١١١٩).
وقال الإمام أحمد: حديث ابن خلّاد قال: "سمعت يحيى يذكر أنَّ حجاجًا لم يرَ الزهري". العلل ومعرفة الرجال (٣/ ١٢٦ - رواية عبد الله -).
وقال ابن عدي: "هذا لا يرويه الثقات عن الزهري، ولا يذكرون الجمعة، وإنما قالوا: "من أدرك من الصلاة ركعة"، وإنما ذكر الجمعة مع الحَجّاج قوم ضعاف عن الزهري". الكامل (٢/ ٢٢٨). =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?