Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho Halaman 1239 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1239
Jumlah yang dimuat : 2512


(١) رُوي ذلك من حديث أبي سعيد الخدري، وأنس، ومعاذ.
أما حديث أبي سعيد: فأخرجه البزار في المسند (٣/ ٣٤) (رقم: ٢١٧٦ - كشف الأستار-)، وابن عبد البر في التمهيد (١٨/ ١٢٧) من طريق فضيل بن مرزوق، عن عطية بن سعد، عن أبي سعيد. وسنده ضعيف، عطية بن سعد العوفي قال عنه الحافظ: "صدوق يخطئ كثيرًا، وكان شيعيًا مدلِّسًا". التقريب (رقم: ٤٦١٦).
قلت: وكان يأخذ التفسير عن الكلبي -وهو متروك-، ويكنِّيه بأبي سعيد، وهذا وجه تدليسه.
انظر: تهذيب الكمال (٢٠/ ١٤٧).
وأمَّا حديث أنس: فأخرجه البزار في مسنده (٣/ ٣٤) (رقم: ٢١٧٧ - كشف الأستار)، وابن عبد البر في التمهيد (١٨/ ١٢٨) من طريق ليث بن أبي سليم، عن عبد الوارث، عن أنس.
وسنده ضعيف، ليث بن أبي سليم ضعيف، وتقدّم (ص: ٢٩٥).
وأما حديث جابر: فأخرجه الطبراني في المعجم الكبير (٢٠/ ٨٣) (رقم: ١٥٨)، والأوسط (٨/ ٥٧) (رقم: ٧٩٥٥)، ومسند الشاميين (٣/ ٢٥٧) (رقم: ٢٢٠٥) من طريق عمرو بن واقد، عن يونس بن حلبس، عن أبي إدريس، عن معاذ.
وسنده ضعيف جدًّا، فيه عمرو بن واقد الدمشقي، قال عنه الحافظ: "متروك". التقريب (رقم: ٥١٣٢). وبالجملة فالأحاديث في أنهم يُمتحنون ضعيفة، والله أعلم.
وذكرها الحافظ ابن حجر في الفتح وسكت عنها، ثم قال: "وصحت مسألة الامتحان في حق المجنون ومن مات في الفترة من طرق صحيحة". الفتح (٣/ ٢٩٠).
(٢) وذلك مثل حديث الصعب بن جثامة قال: "مرَّ بي النبي - صلى الله عليه وسلم - بالأبواء -أو بودان- وسئل عن أهل الدار يُبيّتون من المشركين، فيُصاب من نسائهم وذراريهم، قال: هم منهم". أخرجه البخاري في صحيحه كتاب: الجهاد، باب: أهل الدار يُبيّتون، فيُصاب الولدان والمشركين (٤/ ٣٤٥) (رقم: ٣٠١٢)، ومسلم في صحيحه كتاب: الجهاد، باب: جواز قتل النساء والصبيان في البيات من غير تعمّد (٣/ ١٣٦٤) (رقم: ١٧٤٥).
وهذا في أحكام الدنيا خاصة كما قال المصنف، فليس على من قتلهم قود ولا دية؛ لأنَّهم أولاد من لا دية له في قتله. وانظر: التمهيد (١٨/ ١٢١).
(٣) أي أنَّ الأصح في ذلك أنَّهم في الجئة للآثار التي ذكرها المصنِّف كحديث الولدان الذين كانوا مع =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?