Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1410
Jumlah yang dimuat : 2512

وأبو سُهيل اسمُه: نافع بن مالك بن أبي عامِر (١)، وأبوه مالك الراوي عن أبي هريرة يُكنى أبا أَنس (٢)، وقد قيل في سندِ هذا الحديثِ: نافع بن أبي أنس، وذلك سواء (٣).

وتقدَّم ذِكرُ أبي سئهيل في مسنَدِ طلحة بن عُبيد الله (٤).

٤٧٣ / وبه: "قال: أَتَرَونَها حمراءَ كنارِكم هذه؟ لَهِيَ أسودُ من القار".

في الجامع، عند آخره (٥).


= (٢/ ٧٥٨) (رقم: ١٠٧٩) من طريق إسماعيل بن جعفر.
وأخرجه البخاري أيضًا في صحيحه (٢/ ٥٨٦) (رقم: ١٨٩٩)، وفي بدء الخلق، باب: صفة إبليس وجنوده (٤/ ٤٣٢) (رقم: ٣٢٧٧)، ومسلم في صحيحه (٢/ ٧٥٨) (رقم: ١٠٧٩) من طريق الزهريّ، كلاهما عن أبي سهيل به.
فمالك يوقف الحديث، وخالفه الزهريّ وغيره فرفعوه.
قال الدارقطني: "خالفه الزهريّ، ومحمد بن جعفر، وأخوه إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير، وغيرهم، والدراوردي، وعبد الله بن جعفر المديني، رووه عن أبي سهيل عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرفوعًا، وهو الصواب". الأحاديث التي خولف فيها مالك (ص: ١٥٣).
قلت: رواية محمَّد بن جعفر التي ذكرها الدارقطني عند أبي عوانة في صحيحه (ص: ٩٢ - تحقيق أيمن الدمشقي-)، وابن عبد البر في التمهيد (١٦/ ١٥٠).
ورواية الدراوردي عند أحمد في السند (٢/ ٣٧٨)، وأبي عوانة في صحيحه (ص: ٩١)، وابن عبد البر في التمهيد (١٦/ ١٥٠).
وحديث مالك مع وقفه في بعض الطرق عنه له حكم الرفع، لذا أورده ابن عبد البر في التمهيد (١٦/ ١٤٩ - وليس على شرطه ظاهرًا-)، وقال: "ذكرنا هذا الحديث ههنا؛ لأنَّ مثله لا يكون رأيا ولا يدرك مثله إلَّا توقيفًا".
(١) الكنى والأسماء (١/ ٤١٦).
(٢) الكنى والأسماء (١/ ٩٧)، والأسامي والكنى (١/ ٤٢٣).
(٣) وهي رواية صالح بن كيسان عن الزهريّ، وهي في صحيح مسلم، وتقدّم تخريجها.
(٤) تقدم ذكره (٢/ ١٨١).
(٥) الموطأ كتاب: جهنَّم، باب: ما جاء في صفة جهنم (٢/ ٧٥٩) (رقم: ٢). فيه: والقار: الزِّفت.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?