Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho Halaman 1453 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1453
Jumlah yang dimuat : 2512

وتقدّم حديث صالِحِ، عن سَهل من طريق يحيى بن سعيد الأنصاري، عن القاسم بن محمَّد، عنه موقوفًا (١).

وقال الشافعي: "حديثُ يزيد بن رومان عن صالح بن خوّات مسنَدٌ، والمصيرُ إليه أَولَى مِن حديث القاسم؛ لأنَّه موقوفٌ" (٢).


= عمر بن حفص يخبر عن أخيه عبيد الله بن عمر، عن القاسم بن محمَّد، عن صالح بن خوّات بن جبير، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وخالف الإمامُ مالك أبا أويس في حديث يزيد بن رومان، وهو أصح.
وأما حديث القاسم فقد رواه يحيى بن سعيد الأنصاري عنه وقال فيه: عن سهل حسن أبي حثمة، وتقدّم حديثه (٣/ ١٢٠).
وأما تفسير المبهم في حديث يزيد بن رومان بسهل بن أبي حثمة كما ذهب إليه أبو حاتم وأبو زرعة ففيه نظر، وتقدّم في حديث سهل بن أبي حثمة قولُ أهل السير والغازي أنَّ سهلًا توفي النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - وهو ابن ثمان سنين، وتخطئة أي حاحم وأبي زرعة الرازيين.
ثم إن حديث سهل بن أبي حثمة يخالف حديث الباب (المبهم)، فذكر الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٤٤٨)، وأبو داود في السنن (٢/ ٣٢)، أن الروايتين تختلفان في السلام، ففي رواية الصحابي المبهم: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سلّم بالطائفة الثانية، وفي رواية سهل: أنهم قضوا الركعة بعد سلامه، وهذا ما يؤيّد اختلاف المخرج، والله أعلم.
تنبيه: قول المصنِّف في خوات بن جُبير: "وله قصة ذات النحيين".
النِّحي في كلام العرب هو سقاء السَّمن، وذات النحيين امرأة كانت تبيع السمن، لخوات بن جبير قصة مشهورة معها قد محاها الإِسلام.
انظر: الطبقات الكبرى (٣/ ٣٦٤)، الاستيعاب (٢/ ٤٥٦)، جمهرة الأمثال للعسكري (٢/ ٣٢١).
(١) تقدّم حديثه (٣/ ١٢٠).
(٢) لم أقف على كلام الشافعي.
وذكر الشافعي في كتاب الرسالة حديث صالح بن خوّات، ثم قال: "وإنّما أخذنا بهذا دونه؛ لأنّه كان أشبهَ بالقرآن، وأقوى في مكايدة العدوّ، وقد كتبنا هذا بالاختلاف فيه وتبيّن الحجة في كتاب الصلاة، وتركنا ذكر من خالفنا فيه وفي غيره من الأحاديث؛ لأنّ ما خولِفنا فيه منا مُفْتَرِقٌ في كتبه". الرسالة (ص: ٢٤٥)، وانظر: الأم للشافعي أيضًا (١/ ٣٦١). =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?