Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1462
Jumlah yang dimuat : 2512

٨٨ - رجلٌ من الذين قَتَلوا ابن أبي الحُقيق

حديثٌ مركَّبٌ.

• حديث: عن ابن شهاب عن ابن لكعب بن مالك -قال: حسِبتُ أنَّه قال عبد الرحمن- قال: "نَهى رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - الَّذين قَتَلوا ابنَ أبي الحقيق عن قتل النِّساء والولدان قال: فكان رجل منهم يقول: برَّحتْ بنا امرأةُ ابن (١) أبي الحقيق بالصِّياحِ، فأرفَعُ عليها السيفَ ثم أذكرُ نهيَ رسول - صلى الله عليه وسلم - ـ فأكُفُّ" (٢).

وبهذا يُنسبُ الحديثُ إلى الرجلِ المجهول (٣)، وأظنّه عبد الله بن عَتيك، والمرويُّ عنه منه: النهي عن قتل النِّساء خاصة (٤)، وأما النَّهي عن قتلِ الولدان فمرسلٌ في الموطأ (٥).

وخَرَّج ابنُ إسحاق في المغازي عن الزهريّ عن عبد الله بن كعب بن

مالك هذا الحديث مطوَّلًا في قتل أبي (٦) رافِع بن أبي الحقيق اليهودي، وفيه:


(١) ما بين المعقوفتين ساقط من الأصل. وهو أبو رافع ابن أبي الحقيق اليهودي.
(٢) الموطأ كتاب: الجهاد، باب: النهي عن قتل النساء والولدان في الغزو (٢/ ٣٥٨) (رقم: ٨).
وهذا مرسل، أي النهي عن قتل النساء، وأما قصة القتل فلم يصرّح فيها ابن كعب بالتحديث بينه وبين الرجل، وإنما ذكرها حكاية، فهي في صورة المرسل أيضًا.
واختلف الرواة عن مالك وعن الزهريّ في تسمية ابن كعب بن مالك.
انظر: التمهيد (١١/ ٦٦ - ٧١)، وسيأتي ذكر الاختلاف في مرسل عبد الرحمن بن كعب (٥/ ٥٢).
(٣) أي مجهول اسمه، لا حاله على اصطلاح المحدّثين؛ لأنَّه من الصحابة، وهم عدول.
(٤) يُفهم من كلام المصنف أن النهي عن قتل النساء خاصة روي من حديث عبد الله بن عتيك، ولم أجده، والله أعلم.
(٥) سيأتي في مرسل نافع (٤/ ٥٩٦).
(٦) ما بين المعقوفتين ساقط من الأصل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?