Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho Halaman 1475 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1475
Jumlah yang dimuat : 2512

وفي الحديث أنَّ عائشة لم تطف بالبيت ولا بين الصفا والمروة، وإنما تركت الطواف بين الصفا والمروة لأنَّ التطوف بهما لا يكون إلاَّ إِثْرَ الطواف بالبيت، فلمَّا مُنِعتْ من الطواف بالبيت من أجل الحيض تركَتْ هي الطواف بهما من غير مجرّد أمر، وأخبرت عن نفسها بما كان منها في ذلك (١).


= كتاب: الحج، باب: الكلام في الطواف (٢/ ٤٤)، وأحمد في المسند (٣/ ٤١٤) و (٤/ ٦٤)، و (٥/ ٣٧٧)، وابن الجارود في المنتقى (ص: ١٦١) (٤٦١)، والحاكم في المستدرك (١/ ٤٥٩) و (٢/ ٢٦٧)، والبيهقي في السنن الكبرى (٥/ ٨٧)، وابن حجر في الإمتاع بالأربعين المتباينة السماع (ص: ٨١ - ٨٢)، وحسنه، كلّهم من طرق عن عطاء بن السائب، عن طاوس، عن ابن عباس، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "الطواف حول البيت مثل الصلاة، إلَّا أنكم تتكلمون فيه".
وسنده حسن، وعطاء بن السائب وإن كان قد اختلط، لكن الحديث جاء عنه من أحد طرقه عن سفيان الثوري، كما هو عند الحاكم والبيهقي، وهو قد سمع منه قبل الاختلاط كما قال أحمد بن حنبل وغيره، ثم إنه لم ينفرد به، فقد تابعه ليث بن أبي سُليم عند الطبراني في الكبير (١١/ ٣٤) (رقم: ١٠٩٥٥)، والبيهقي في السنن الكبرى (٥/ ٨٧)، وليث لا بأس به في المتابعات.
انظر: علوم الحديث لابن الصلاح (ص: ٣٥٣)، والكواكب النيّرات في معرفة من اختلط من الرواة الثقات لابن الكيّال (ص: ٣٢٢)
هذا، وقد اختلف في رفعه ووقفه، ورجّح غير واحد من أهل العلم كالترمذي والبيهقي وابن الصلاح وقفه، إلاَّ أنه مرفوع حكما؛ لأن مثله لا يقال من قبل الرأي.
انظر: شرح مشكل الوسيط لابن الصلاح (ل: ٢٤٢/ ب)، وطرح التثريب شرح التقريب (٥/ ١٢٠).
والحديث صحّحه ابن السكن كما نقله ابن حجر في التلخيص الحبير (١/ ١٣٨)، وابن خزيمة (٤/ ٢٢٢) (رقم: ٢٧٣٩)، وابن حبان (الإحسان) (٩/ ١٤٣) (رقم: ٢٨٣٦)، والألباني في إرواء الغليل (١/ ١٥٤).
وممّن ذكر السببين المذكورين لمنع عائشة من الطواف: ابن قدامة في المغني (٥/ ٣٦٧ - ٣٦٨)، وكر السبب الثاني وحده: العينيّ في عمدة القاري (٩/ ٢٩٢، ٢٩٣).
(١) كلام المؤلّف هذا جاء ردًا على سؤال مقدّر وهو: إذا كان السعي بين الصفا والمروة لا يشترط له الطهارة كالطواف، وهما ليسا أيضًا داخل المسجد، فلم لم تطف عائشة رضي الله عنها بينهما؟ فرد المؤلّف على هذا فقال: "إنما تركت الطواف ... ". وانظره أيضًا في طرح التثريب شرح التقريب (٥/ ١٢٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?