Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1487
Jumlah yang dimuat : 2512

قال فيه عبد الرزاق: عن سالم عن عائشة، لم يذكر عبد الله بن محمَّد (١).

قال البخاري في التاريخ: وحديث مالك أصحّ (٢).

وزعم أبو مسعود الدِّمشقي أنَّ عبد الله هذا هو ابن أبي عتيق (٣)، وليس كذلك، وإنما هو ابن محمَّد بن أبي بكر.

وأبو عتيق هو محمَّد بن عبد الرحمن بن أبي بكر، فصل بينهما البخاري وغيره (٤).

وانظر حديث عُبيد بن جُريج عن ابن عمر في استلام الركنين (٥).


(١) في المصنف (٥/ ٩٠)، باب مطول في بنيان الكعبة، وليس فيه هذا الحديث.
وقد أخرجه في (٥/ ١٢٨) (رقم: ٩١٥١) لكنه عن الزهري مرسلًا، فلا أدري أين قال هذا؟
(٢) التاريخ الكبير (٥/ ١٨٦)، وقد بيَّن فيه أيضًا سبب ترجيح حديث مالك على رواية عبد الرزاق، وهو أن سالما لم يسمعه من عائشة.
(٣) أطراف الصحيحين (ل: ٥٨/ أ)، وتبعه في هذا الحميدي في الجمع بين الصحيحين (٤/ ٤٢) (رقم: ٣١٦٢).
(٤) قال الحافظ المزي: "هو أخو القاسم بن محمَّد بن أبي بكر، ومن قال: إنه ابن أبي عتيق فقد أخطأ". تحفة الأشراف (١١/ ٤٧٠).
فعبد الله بن محمَّد بن أبي بكر الصديق الذي يروي عن عائشة حديث بناء الكعبة هو ابن عم أبي عتيق محمَّد بن عبد الرحمن بن أبي بكر، وهو غير عبد الله بن محمَّد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، المعروف بابن أبي عتيق الذي يروي أيضًا عن عائشة أم المؤمنين، وهي عمّة أبيه.
وقد قال ابن حجر في الأول: "ثقة"، وفي الآخر: "صدوق فيه مزاح".
انظر ترجمتهما في: طبقات ابن سعد (٥/ ١٤٨، ١٤٩)، والتاريخ الكبير (١/ ١٢٨) و (٥/ ١٨٤، ١٨٦)، وتهذيب الكمال (١٦/ ٤٩، ٦٥)، وتهذيب التهذيب (٦/ ٦، ١٠)، والتقريب (٣٥٧٩، ٣٥٨٨).
(٥) تقدّم حديثه (٢/ ٥٠٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?