Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1520
Jumlah yang dimuat : 2512

المرفوع منه الفصل الثاني دون الأوّل؛ لأنَّ الإحاطة ممتنعة، وهي إنما نفت ههنا رؤيتها خاصة (١).

وقد سألها عبد الله بن شقيق: أكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي الضحى؟ فقالت: "لا، إلا أن يجيء من مغيبه".

وروت مُعاذة عنها: "أنَّه - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي الضحى أربعًا، ويزيد ما شاء الله"، خرّجهما مسلم (٢).

ولعلها أخبرت بذلك ولَم تره (٣).

وانظر حديث أم هانئ (٤)، وحديث أنس (٥).


= والنسائيُّ في السنن الكبرى كتاب: الصلاة الأوّل، باب: عدد صلاة الضحى (١/ ١٨٠) (رقم: ٨٤٠) من طريق قتيبة.
وأحمد في المسند (٦/ ١٧٨) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، خمستهم عن مالك به.
(١) قال النوويّ في سبب نفيها الرؤية: إن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما كان يكون عند عائشة في وقت الضحى إلا في نادر من الأوقات؛ فإنَّه قد يكون في ذلك مسافرا، وقد يكون حاضرا ولكنه في المسجد أو في موضع آخر، وإذا كان عند نساءه فإنما كان لها يوم من تسعة فيصح قولها ما رأيته يصلّيها وقد تكون علمت بخبره أو خبر غيره أنَّه صلاها.
(٢) انظر: صحيح مسلم كتاب: صلاة المسافرين وقصرها، باب: استحباب صلاة الضحى (١/ ٤٩٧) (رقم: ٧٦).
(٣) هذا وجه من وجوه الجمع بين روايات عائشة النافية والمثبتة، ذكره أيضًا القرطبي والنووي وغيرهما، وهناك وجوه أخرى: منها أنها نفت وأنكرت مواظبته - صلى الله عليه وسلم - عليها لا أنها أنكرت الصلاة جملة لأنها كانت تصلّيها وتقول لو نشر لي أبواي لم أتركها، وقيل: إنها أنكرت صلاة الضحى المعهودة عند الناس حينئذ من كونها ثمان ركعات وهو - صلى الله عليه وسلم - إنما كان يصلّيها أربعًا، وهذا هو ما رجّحه القرطبي.
انظر: شرح النوويّ على صحيح مسلم (٥/ ٢٣٠)، وإكمال إكمال المعلم للأُبّي (٢/ ٣٦٤)، وفتح الباري (٣/ ٦٧)، وزاد المعاد (١/ ٣٥٦).
(٤) سيأتي حديثها (٤/ ٣٣٠).
(٥) تقدَّم حديثه (٢/ ٣٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?