Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1523
Jumlah yang dimuat : 2512

٥٢٨ / حديث: "ما خُيِّرَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أمرين قط إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثمًا. . .". فيه: ذكر الانتقام.

في الجامع، باب: حسن الخلق (١).

هذا بلفظ العموم.

وقال فيه منصور بن المعتمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة: "ما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - انتصر لنفسه من مظلمة ظُلِمها"، وذكرت التخيير، خرّجه البزار (٢).


= باب: الولد للفراش حرة كانت أو أمة (٤/ ٢٤١) (رقم: ٦٨٤٩) من طريق عبد الله بن يوسف، وفي الأحكام، باب: من قضي له بحق أخيه (٤/ ٣٣٨) (رقم: ٧١٨٢) من طريق إسماعيل بن أبي أويس.
وأحمد في المسند (٦/ ٢٤٦) من طريق عثمان بن عمر - مختصرا.
والدارميُّ في السنن، كتاب النكاح، باب الولد للفراش (٢/ ١٥٢) من طريق القعنبي، خمستهم عن مالك به.
(١) الموطأ كتاب: حسن الخلق، باب: ما جاء في حسن الخلق (٢/ ٦٨٨) (رقم: ٢).
وأخرجه البخاري في صحيحه كتاب: المناقب، باب: صفة النبي - صلى الله عليه وسلم - (٢/ ٥٨١) (رقم: ٣٥٦٠) من طريق عبد الله بن يوسف، وفي الأدب، باب: قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "يسروا ولا تعسروا" (٤/ ١١٤) (رقم: ٦١٢٦) من طريق القعنبي.
ومسلم في صحيحه كتاب: الفضائل، باب: مباعدته - صلى الله عليه وسلم - للآثام واختياره من المباح أسهله (٤/ ١٨١٣) (رقم: ٧٧) من طريق يحيى النيسابوري، وقتيبة.
وأبو داود في السنن كتاب: الأدب، باب: في التجاوز في الأمر (٥/ ١٤٢) (رقم: ٤٧٨٥) من طريق القعنبي.
وأحمد في المسند (٦/ ١١٥، ١٨١، ١٨٩، ٢٦٢) من طريق موسى بن داود، وعبد الرحمن بن مهدي، وإسحاق الطباع، سبعتهم عن مالك به.
(٢) لم أقف عليه في مسند البزار للنقص في نسخه الخطية، لكن أخرجه أيضا الحميدي في المسند (١/ ١٢٥) (رقم: ٢٥٨) من طريق الفضيل بن عياض، وإسحاق في المسند (٢/ ٢٩٤) (رقم: ٢٧٠) من طريق جرير، كلاهما عن منصور به، وسنده صحيح، وفيه نفي للرؤية فقط، وهذا أخص من الأوّل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?