Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 156
Jumlah yang dimuat : 2512

قال ابن الصلاح: "وقد وجدتُ التعبير بالمقطوع عن المنقطع غير الموصول في كلام الإمام الشافعي وأبي القاسم الطبراني وغيرهما" (١).

قال الحافظ ابن حجر: "قوله: وغيرهما، عنى به الدارقطني والحميدي، فقد وجد التعبير في كلامهما بالمقطوع في مقام المنقطع" (٢).

قلت: وممّن استعمل أيضًا لفظ المقطوع على المنقطع ابن الحصَّار (٣)، وابن عبد البر في بعض المواضع من التمهيد (٤).

• إطلاقه لفظ المرسل على المعلّق والمعضل.

كقول مالك: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (٥).

وهذا الاصطلاح مشى عليه كثير من الأئمة فِي الحكم على الأحاديث، كالبخاري وأبي داود، والدارقطني، وأبي نعيم، والبيهقي، بل قال بعض الفقهاء والأصوليين إنَّ كلَّ ما كان منقطعًا يسمى مرسلًا.


(١) علوم الحديث (ص: ٤٣)، وانظر: إرشاد طلاب الحقائق (ص: ٧٩)، اختصار علوم الحديث (ص: ٤٤)، فتح الغيث (١/ ١٢٦)، وتدريب الراوي (١/ ٧٤٠).
(٢) النكت (٢/ ٥١٤).
(٣) كما في فتح المغيث (١/ ١٢٦).
(٤) انظر: التمهيد (٢/ ٢٦)، (١٦/ ٢٥٣)، وفرّق بينهما في مقدّمة التمهيد، واستعمله في أغلب الأحيان على الاصطلاح المشهور عند المحدّثين.
(٥) انظر: (٢/ ٤٥). عند قول المولف: "وذَكَر مالكٌ هذا مرسلًا في باب: رفع الرأس قبل الإمام".
و(٢/ ٤٠٨) عند قوله: "واحتجَّ به مرسلًا في الأقضية".
و(٣/ ٣٠١) عند قوله: "واحتجَّ به مرسلًا في أبواب الجمعة".
و(٣/ ٤٩٩) عند قوله: "واحتجَّ به مرسلًا في الصيدِ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?