Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1635
Jumlah yang dimuat : 2512

٥٧٧ / حديث: "مَا مِن نبيّ يموتُ حتى يُخيَّر ... ".

فيه: "اللهمَّ الرَّفيقَ الأعلى".


= وقال أبو زرعة: "حديث أهل العراق عنه ضعيف، وحديثه باليمامة أصح".
فالحاصل أن الإسناد ضعيف لأجل أيوب هذا لكنه ينجبر بما رواه الطبراني في المعجم الكبير (٢٠/ ٣٥٠) (رقم: ٨٢٣) من طريق محمد بن أبي السري، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن معيقيب به. وهذا الإسناد فيه محمد بن أبي السري، قال عنه الحافظ في التقريب (رقم: ٦٢٦٣): "صدوق له أوهام كثيرة"، ومن أوهامه أنه زاد راويًا بين يحيى وأبي سلمة، لكنه قوي في المتابعات، وأما أصل الحديث فهو صحيح لشواهده الكثيرة.
انظر: ترجمة أيوب بن عتبة في: سؤالات الدارمي لابن معين (١٢٣، ٤٨٩)، والعلل للإمام أحمد (٢/ ٥٩٦) (رقم: ٣٨٢٦)، و (٣/ ١١٧) (رقم: ٤٤٩١)، وتهذيب الكمال (٣/ ٤٨٤ - ٤٨٨)، وتهذيب التهذيب (١/ ٣٥٧، ٣٥٨)، التقريب (ص: ١١٨).
وأما حديث خالد بن الوليد، وشرحبيل بن حسنة، وعمرو بن العاص، ويزيد بن سفيان فقد أخرجه ابن ماجه في السنن (١/ ١٥٥) (رقم: ٤٥٥) من طريق الوليد بن مسلم، ثنا شيبة بن الأحنف عن أبي سلام الأسود، عن أبي صالح الأشعري، عن أبي عبد الله الأشعري، عن خالد بن الوليد، ويزيد بن أبي سفيان وشرحبيل بن حسنة، وعمرو بن العاص، كل هؤلاء سمعوا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "أتِّموا الوضوء، ويل للأعقاب من النار".
والحديث أخرجه أيضًا ابن خزيمة في صحيحه (١/ ٣٣٢) (رقم: ٦٦٥) من طريق الوليد مطولًا وفيه: "فأسبغوا الوضوء ويل للأعقاب من النار"، قال الهيثمي في المجمع (٢/ ١٢١): "رواه الطبراني في الكبير وأبو يعلى، وإسناده حسن".
قلت: نعم، رواه أبو يعلى في المسند (١٣/ ١٣٩ - ١٤٠) (رقم: ٧١٨٤) و (١٣/ ٣٣٣) (رقم: ٧٣٥٠)، والطبراني في المعجم الكببر (٤/ ١١٥, ١١٦) (رقم: ٣٨٤) لكن ليس فيه هذا اللفظ "ويل للأعقاب من النار".
قال البوصيري: "هذا إسناد حسن، ما علمت في رجاله ضعفًا". مصباح الزجاجة (١/ ١٨٢).
وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه (١/ ٧٦)، وقال في سلسلة الأحاديث الصحيحة (٨٧٢) بعد نقله قول الهيثمي: هو كما قال لولا أن الوليد بن مسلم كان يدلس تدليس التسوية، ولم يصرح بتحديث شيخه ومن فوقه.
قلت: ورد التصريح بذلك عند ابن خزيمة في صحيحه فأمنَّا تسويته، فالإسناد حسن كما قاله الهيثمي والبوصيري، والحديث صحيح بشواهده السابقة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?