Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1735
Jumlah yang dimuat : 2512

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= مجهول)، وتعليله بشيخه أولى، لذا تعقبه الحافظ بقوله: "الآفة فيه من الراوي عنه، وإلا فالحارث قد ذكره ابن حبان في الثقات". موافقة الخبر الخبر (١/ ١٤٦).
انظر ترجمة سلّام بن سليمان في: سؤالات ابن أبي شيبة لعلي بن المديني (ص: ١٦٧) (رقم: ٢٤١)، والضعفاء الصغير (ص: ٥٧) (رقم: ١٥٢)، والضعفاء للدارقطني (ص: ٢٣٣) (رقم: ٢٦٥).
ولحديث جابر هذا طريق آخر لكنه ضعيف أيضًا، فقد روى الدارقطني في غرائب مالك من طريق جميل بن زيد، عن مالك بن أنس، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر ذكره الحافظ في التلخيص (٤/ ٢٠٩) ثم قال: "جميل لا يُعرف، ولا أصل له في حديث مالك، ولا من فوقه".
وروى البيهقي في المدخل (ص: ١٢٦) (رقم: ١٥١)، وابن بطة في الإبانة (٢/ ٥٦٣) (رقم: ٧٠٠)، والخطيب في الكفاية (ص: ٦٦) من طريق نعيم بن حماد، عن عبد الرحيم بن زيد العمي، عن أبيه، عن سعيد بن المسيب، عن عمر رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "سألت ربي عزُّ وجلَّ فيما يختلف فيه أصحابي فأوصى إليّ: يا محمد إن أصحابك عندي بمنزلة النجوم في السماء ... ". سنده ساقط، آفته عبد الرحيم بن زيد العمي قال فيه الذهبي في الميزان (٢/ ٢٩٢): "تركوه". وقال الحافظ في التلخيص (٤/ ٢١٠): "كذّاب".
لذا حكم غير واحد من النقاد عليه أنّه لا يصح، فقد قال البزار فيما رواه عنه ابن عبد البر: "هذا الكلام لا يصح عن النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم - ... قال: وإنما أتى ضعف هذا الحديث من قبل عبد الرحيم بن زيد: لأن أهل العلم قد سكتوا عن الرواية لحديثه، والكلام أيضًا منكر"، ثم بيَّن وجه نكارته. جامع بيان العلم وفضله (٢/ ٩٠).
وقال ابن الجوزي: "هذا لا يصح". العلل المتناهية (١/ ٢٨٣):
وقال ابن كثير: "هذا الحديث لم يروه أحد من أهل الكتب الستة، وهو -يعني عبد الرحيم بن زيد- ضعيف، قال: وأبوه ضعيف، ومع هذا كله فهو منقطع: لأنّ سعيد بن المسيب لم يسمع من عمر شيئًا". تخريج أحاديث مختصر ابن الحاجب (ص: ١٦٦ - ١٦٨).
وروى البيهقي في المدخل (ص: ١٦٢) (رقم: ١٥٢)، والخطيب في الكفاية (ص: ٦٦، ٦٥) من طريق سليمان بن أبي كريمة، عن جويبر عن الضحاك، عن ابن عباس نحوه.
وسنده ضعيف جدًّا، فيه جويبر بن سعيد الأزدي، قال فيه ابن معين: "ليس بشيء". وقال النسائي والدارقطني: "متروك الحديث".
وقال الحافظ: "جويبر ضعيف جدا، والضحاك عن ابن عباس منقطع". موافقة الخبر (١/ ١٤٦).
وفيه أيضًا سليمان بن أبي كريمة، قال ابن أبي حاتم: "ضعيف الحديث"، وقال ابن عدي: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?