Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho Halaman 1742 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1742
Jumlah yang dimuat : 2512

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= - أما حديث جابر: فرواه ابن ماجة في السنن كتاب: الطهارة، باب: الوضوء من مس الذكر (١/ ١٦٢) (رقم: ٤٨٠)، والشافعي في المسند (١/ ٣٥)، والطحاوي في شرح معاني الآثار (١/ ٧٤)، والبيهقي في السنن الكبرى (١/ ١٣٤)، وابن شاهين في ناسخ الحديث ومنسوخه (ص: ١٠١) (رقم: ١٠٥) من طريق عقبة بن عبد الرحمن، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عنه.
وسنده ضعيف لجهالة عقبة بن عبد الرحمن. قال علي بن المديني: "شيخ مجهول". وقال ابن عبد البر: "غير مشهور بحمل العلم". وجهّله أيضًا الذهبي وابن حجر.
ورواه بعضهم عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان مرسلًا، وبه أعلّ البخاري في التاريخ (٦/ ٤٣٥ - ٤٣٦)، وابن أبي حاتم في العلل (١/ ١٩)، والطحاوي في شرح معاني الآثار (١/ ٧٤) الرواية الموصولة لكن مدار الروايتين على عقبة بن عبد الرحمن وهو مجهول، وتفرّد ابن حبان بذكره في الثقات. انظر: ثقات ابن حبان (٧/ ٢٤٤)، وتهذيب التهذيب (٧/ ٢١٨)، والميزان (٤/ ٦)، التقريب (رقم: ٤٦٤٣).
- أما حديث عائشة: فرواه الطحاوي في شرح معاني الآثار (١/ ٧٣)، والحارث بن أبي أسامة في مسنده كما في بغية الباحث (١/ ٢٢٠ - ٢٢١) (رقم: ٨٥)، والدارقطني في العلل (٥ / ل: ٢٣) من طريق يحيى بن أبي كثير عن عروة، عنها. ويحيى بن أبي كثير مدلس، وقد عنعنه في رواية الحارث والدارقطني، وصرّح بالتحديث عند الطحاوي والدارقطني لكن عن مجهول.
ورواه البيهقي في الخلافيات (٢/ ٢٦٨) من طريق حسين المعلم عن يحيى بن أبي كثير، عن المهاجر بن عكرمة، عن الزهري عن عروة عنها.
قال أبو حاتم: هذا حديث ضعيف لم يسمعه يحيى من الزهري، وأدخل بينهم (كذا) رجلًا لَيس بالمشهور، ولا أعلم أحدًا رواه عنه إلَّا يحيى، وإنما يرويه الزهري عن عبد الله بن أبي بكر عن عروة عن مروان عن بسرة، ولو أن عروة سمع من عائشة لم يدخل بينهم أحد، وهذا يدل على وهن الحديث. العلل (١/ ٣٦).
وأخرحه إسحاق في مسنده (٣/ ٩٩) (رقم: ٧١٦) والطحاوي في شرح معاني الآثار (١/ ٧٤)، والدارقطني في العلل (٥ / ل: ٢٢ / ب)، وأبو نعيم في أخبار أصبهان (٢/ ٨)، وابن شاهين في ناسخ الحديث ومنسوخه (ص: ) (رقم: ١١٥) من طريق إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة الأشهلي عن عمر بن سريج عن ابن شهاب عن عروة عنها.
وهذا سند ضعيف أيضًا، فإن إبراهيم قال عنه الحافظ في التقريب (رقم: ١٤٦): "ضعيف".
وشيخه عمر بن سريج قال عنه الذهبي في الميزان (٤/ ١٢٠): "ليّن".
وله عنها طريق أخرى عند أبي نعيم في أخبار أصبهان (٢/ ٣٩)، وفيها إبرهيم بن فهد البصري، وهو ضعيف، وقد كذبه البرذعي. اللسان (١/ ٩١ - ٩٢). =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?