Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1790
Jumlah yang dimuat : 2512

الأسدية (١)، وذلك محتمل، انظره في مسند جدامة (٢).

فصل: العلة غير مرفوعة في هذا الحديث (٣)، ولَم يُفرَّق فيه بين بول الذكر والأنثى.

وجاء عن عائشة أن ابن الزبير بال في حجر النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم -، قالت: فأخذْتُه أخذًا عنيفًا، فقال: "دَعِيهِ فإنه لم يَطْعَم الطعام، فلا يقذّر بوله"، خرّجه الدارقطني (٤).

ورُوي عن أم الفضل لُبابة بنت الحارث زوج العباس أنها قالت: كان الحسين بن عليّ في حجر النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم -، فبال عليه، فقلت له: البس ثوبا وأعطني إزارك حتى أغسله، فقال: "إنما يُغسل من بول الأنثى، ويُنضح من بول الذَّكر"، خرّجه أبو داود (٥).


(١) التمهيد (٩/ ١٠٨).
(٢) تقدَّم حديثها (٤/ ٢٨٤).
(٣) أي علة كون النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - يغسل ثوبه، وهي كونه لم يأكل الطعام غير مرفوعة هنا لكونها من قول أم قيس.
(٤) أخرجه في السنن (١/ ١٢٩) من طريق ححاج بن أرطاة، عن عطاء عن عائشة به. وسنده ضعيف كما قال الحافظ، فيه حجاج بن أرطاة، قال عنه الحافظ: صدوق كثير الخطأ والتدليس، وعدَّه في المرتبة الرابعة من المدلسين ممن اتفق على أنه لا يحتج بشيء من حديثهم إلا بما صرَّحوا فيه بالسماع، وهو هنا عنعن ولم يصرّح. انظر: التلخيص الحبير (١/ ٥١)، التقريب (رقم: ١١١٩)، وتعريف أهل التقديس (ص: ١٢٥، ٢٤).
(٥) أخرجه في السنن كتاب: الطهارة، باب: بول الصبي يصيب الثوب (١/ ٢٦١) (رقم: ٣٧٥).
وكذا ابن ماجة في السنن كتاب: الطهارة، باب: ما جاء في بول الصبي الذي لم يطعم (١/ ١٧٤) (رقم: ٥٢٢)، وأحمد في المسند (٦/ ٢٣٩)، وابن خزيمة (١/ ١٤٣) (رقم: ٢٨٢)، والحاكم (١/ ١٦٦)، والبغوي (١/ ٣٨٥) (رقم: ٢٩٥) من طريق سماك عن قابوس بن أبي المخارق عنها. وسنده حسن لأجل سماك وشيخه قابوس، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?