Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho Halaman 1931 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1931
Jumlah yang dimuat : 2512

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= والحديث أعلّوه بأنَّه مقلوب، قلبه سليمان بن أرقم فجعله عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن عائشة، وإنما هو معروف بيحيى عن محمد بن الزبير، عن أبيه عن عمران بن حصين عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
قال أبو داود: "قال أحمد بن محمد المروزي: إنما الحديث حديث علي بن المبارك عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن الزبير، عن أبيه عن عمران بن حصين عن النبي - صلى الله عليه وسلم - " أراد أن سليمان بن أرقم وهم فيه، ثم ذكر أبو داود متابعًا لعلي بن المبارك فقال: "روى بقية عن الأوزاعي عن يحيى، عن محمد بن الزبير بإسناد علي بن المبارك مثله".
وقال النسائي عقب الحديث: "سليمان بن أرقم متروك الحديث والله أعلم خالفه غير واحد من أصحاب يحيى بن أبي كثير في هذا الحديث ثم أخرج من طريق علي بن المبارك والأوزاعي، وعبد الله بن بشر وشيبان، وحماد بن زيد كلهم عن يحيى بن أبي كثير عن محمد بن الزبير عن أبيه عن عمران عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. انظر: سنن أبي داود (٣/ ٥٩٦)، وسنن النسائي (٧/ ٣٥، ٣٦).
قال الخطابي: "لو صح هذا الحديث لكان القول به واجبًا، والمصير إليه لازمًا إلا أن أهل المعرفة بالحديث زعموا أنه حديث مقلوب، وهم فيه سليمان بن أرقم فرواه عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن عائشة". معالم السنن (٤/ ٥٠).
والحديث من طريق محمد بن الزبير عن أبيه عن عمران أخرجه النسائي في السنن كتاب: الأيمان، باب: كفارة النذر (٧/ ٣٥، ٣٦) (رقم: ٣٨٤٩ - ٣٨٥٧)، والحاكم في المستدرك (٤/ ٣٣٩)، والبيهقي في السنن الكبرى (١٠/ ٧٠)، أُعلّ بعدة أمور منها: ضعف محمد بن الزبير والانقطاع بين أبيه وعمران، ووجود رجل مجهول في بعض الطرق، ولذلك قال البيهقي: "وهذا الحديث مشهور بمحمد بن الزبير الحنظلي واختلف عليه في إسناده ومتنه ... " ثم ذكر ذلك الاختلاف.
وبيّن ابن القيم أيضًا ذلك الاختلاف ثم قال: "فهذا حديث مختلف في إسناده ومتنه، ولا تقوم الحجة بأمثال ذلك". وقال الحافظ: "مداره على محمد بن الزبير الحنظلي عن أبيه عن عمران، ومحمد ليس بالقوي، وقد اختلف عليه فيه".
انظر: السنن الكبرى (١٠/ ٧٠ - ٧١)، وتهذيب السنن لابن القيم مع مختصر المنذري (٤/ ٣٧٣)، والتلخيص الحبير (٤/ ١٩٣).
بقي ها هنا طريق آخر لهذا الحديث وهو ما رواه أبو داود في الموضع السابق برقم (٣٢٩٠)، وكذا الترمذي برقم (١٥٢٤)، والنسائي في السنن (٧/ ٣٣، ٣٤) (رقم: ٣٨٤٣ - ٣٨٤٧)، وأحمد (٦/ ٢٤٧) كلهم من طرق عن يونس عن الزهري عن أبي سلمة عن عائشة مرفوعًا: "لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين". =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?